تكنولوجيا

بالصور| “ماسنجر بوت”.. كنز سري على “فيس بوك”

 

تداول مُعظمنا مفهوم الذكاء الاصطناعي في الفترة الأخيرة بشكل متزايد، ولم يقف الأمر بيننا فقط، فقد تناولته الأفلام بشكل كبير، وبدأ هوس شبكات التواصل الاجتماعي الآن في استخدام تقنياته وأدواته الرقمية.

من بين المنصات التي ظهرت اعتمادًا على أكواد مبرمجة جيدًا، وربما ذكية، هي روبوتات الدردشة، المتواجدة على مواقع “سكايب” و”فيسبوك”، كمساعدات رقمية للمُستخدمين، والتي تعتمد على محاكاة أو ردود تلقائية للدردشة نصيًا.

وفي ظل انتشار مفهوم الذكاء الاصطناعي، ظهر مصطلح “بوت”، الذي يُستخدم لأي برنامج يقوم بمهمات أوتوماتيكية، أما “ماسنجر بوت” فهو الذي يحادثك بشكل فوري عبر تطبيق “فيسبوك” الشهير.

هذا المساعد الآلي يتميّز بأنه سهل الاستعمال، وما عليك فعله إلا الاشتراك به عن طريق الرسالة بينك وبين الصفحة المعيّنة.

ويضم “ماسنجر بوت” ثروة كبيرة لمستخدمي موقع “فيسبوك”، والذي يتنوع ما بين صفحات للوظائف، أو منصات لقراءة القرءان الكريم، وأخرى للأذكار اليومية.

ونرصد في التقرير التالي أبرز 5 “روبوتات” على موقع فيسبوك:

Quraan Messenger

صفحة “Quraan Messenger” هي من الصفحات الفاعلة على مواقع التواصل وتحديدًا “فيسبوك”.

إلا أن ما يميزها عن غيرها من الصفحات أن لديها هذا الـ”بوت” أو المساعد الآلي الذي يرسل لك الورد القرآني اليومي. هنا كيف تشترك في الخدمة المجانية.

Azkar Bot

أحد التطبيقات الهامة التي تقدم لك الأدعية والأذكار وتذكرك بها قبل آذان المغرب وبعد أذان الفجر إضافة إلى ورد صباحي ومسائي للقرآن.

الإشتراك فيه وبأي “ماسنجر بوت” آخر هو البحث عن اسمه في تطبيق “ماسنجر” والنقر على “إبدأ الاستخدام” وهناك تشترك بالخدمات التي تريد والتي يمكن أن ترسل لك يوميا بدون أي جهد.

قناة “سي إن إن”

قناة “سي إن إن” الأمريكية كانت من الأوائل الذين قدموا هذه الخدمة عبر “فيسبوك ماسنجر”.

عندما تبدأ تشغيل الـ”بوت” تقدم لك “أهم الأخبار” أو “الأخبار المناسبة لك” أو “إسأل سي إن إن”. عندما تختار واحدة من الخدمات سوف تحصل على ملخص يومي للأخبار.

ما يميّز هذا الروبوت أنك يمكن أن تختار الحقل الذي تريده كأن تختار “سياسة” فتصلك الأخبار السياسية فقط.

HealthTap

هذه الخدمة مهمة جدًا لأنها توفر اتصالًا مباشرًا مع شبكة من أكثر من 100 ألف طبيب في أكثر من 141 اختصاصًا.

كثر ممن جربوا هذه الخدمة رأوا أنها مفيدة وتغني عن الكثير من الإستشارات والمواعيد الطبية، خصوصا أنها متاحة على مدار أيام الأسبوع وطيلة ساعات اليوم.

Job bot

خدمة هامة تقدم لك الآلاف من فرص العمل حول العالم، كل ما عليك فعله هو تحديد المدينة التي العمل بها، وسيقوم التطبيق بعرض عشرات الوظائف بصورة يومية، في التخصص الذي قمت بتحديده سلفًا.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى