منوعات

نظام الممارسة الجديد للكهرباء

قال مسعد بشير نائب رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء إنَّ قرار إلغاء نظام الممارسة “توصيل التيار من خلال وصلات كهربائية مقابل دفع مبلغ مالي ثابت يدفع كل شهرين أو ثلاثة أشهر”، سيحتاج إلى بحث ووقت لحين إقرار إنهائه بشكل كامل.

وأضاف – في تصريحاتٍ لـ”التحرير” اليوم السبت: “سيتم تطبيق نظام جديد في حساب الممارسة، لأنَّه المفترض أن يتجه المشترك طوعيًّا لتركيب العداد الكودي بعد اعتماد مجلس الوزراء لقرار توصيل التيار بعدادات كودية للمباني المخالفة والعشوائية، وذلك بدلًا من الاستمرار في نظام الممارسة حتى يدفع المشترك قيمة الكهرباء التي يستهلكها سواء كانت كبيرة أو قليلة.

وتابع: “نظام الممارسة يظلم وزارة الكهرباء والشركات التابعة لها، لا سيَّما في فصل الصيف، حيث يشهد زيادة في الاستهلاك، فتكون قيمة دفع الممارسة غير عادلة إذا ما قورنت بما يدفعه المشترك من أجر ثابت.. إزاي واحد في الصيف يستهلك كهرباء بـ400 أو 500 جنيه في الشهر ويدفع 300 جنيه عن استهلاك شهرين”.

وكشف نائب رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء عن أنَّ النظام الجديد لحساب قيمة الممارسة خلال الشهر أو الشهرين المقبلين سيختلف عما هو مطبق الآن، منوِّهًا بأنَّه سيتم حساب القيمة عن طريق توجه لجنة فنية من إحدى إدارات الكهرباء بالإضافة لعددٍ من رجال شرطة الكهرباء؛ لعمل معاينة فعلية على أرض الواقع للعقار أو الشقة التي تحصل على تيار كهربائي بنظام الممارسة.

وأوضح بشير: “اللجنة ستقوم بتشغيل كافة الأجهزة الكهربائية أثناء المعاينة، وتحصل على أعلى استهلاك لكل جهاز بالعقار أو الشقة، ويتم جمع كافة الاستهلاكات، ويتم جمع قيمة الاستهلاك وتحديد قيمتها، وسيتم حساب الاستهلاك على أقصى حمل أو استهلاك للكهرباء، وبالتالي سترتفع قيمة الاستهلاك لأكثر من الضعف.. اللي كان بيدفع 300 جنيه هيدفع 1000 جنيه بعد كده”.

واستطرد: “من يصر على الاستمرار في نظام الممارسة دون تركيب العداد الكودي بعد أن أصبح متاحًا بكافة الإدارات التابعة لشركات التوزيع التسعة على مستوى الجمهورية، فعليه أن يتحمل لأنَّ الكهرباء لن تظل مكتوفةً الأيدي أمام نظام الممارسة، والذي يعد من أهم الأسباب لإهدار أموال الوزارة”.

 

التحرير

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى