الأخبار

أسباب الصراع القطري مع السعودية

لم تكتفي قطر بدعم التنظيمات الإرهابية لزعزعة الاستقرار في الدول العربية فحسب، بل تقدم أراضيها للدول الكبرى لإقامة العديد من القواعد العسكرية تقربًا مع سياساتها ولتقديم الدعم الاستراتيجي إليها على عكس الأعراف المتواجدة بالعرب والتي تتمثل في الحفاظ على بلادهم دون تدخل أي دول أخرى لامتلاكها.

* ضم قطر للسعودية

تعود جذور العلاقات بين قطر والسعودية منذ بداية القرن العشرين عندما طالبت السعودية بضم قطر لها باعتبارها جزءاً من إقليم الأحساء وبإلحاح من الجانب البريطاني تم الاعتراف بحدود قطر بعد ذلك بسنتين.

* الذهب الأسود

ولم يقف إلى هذا الحد من قبل السلطات السعودية من هذا الاعتراف وذلك بعد تفجر الذهب الأسود في قطر وظلت هذه المشكلة مثار جدل حول أحقية قطر بالتنقيب عن نفطها بمساعدة الشركات الأجنبية وهو النزاع الذي التزمت به بريطانيا مع قطر وأيدته طيلة وجودها في منطقة الخليج العربي وفي العام 1965 وقعت قطر والسعودية اتفاقا يقضي باتخاذ ترسيم الحدود بينهم.

* القواعد العسكرية الأمريكية

منحت قطر أراضيها للقوات الأمريكية كقاعدة عسكرية لحرب إسقاط النظام البعثي في العراق إلى قيامها بدور الوسيط العربي والإسلامي عبر احتضان معاهدة الصلح بين حركتي حماس وفتح الفلسطينيتين بعد أن فشلت اتفاقية مكة قبلها ببعض أشهر.

* الصراع الخليجي

اشتغل الصراع الخليجي من قبل كل من السعودية والإمارات والبحرين من الدوحة، حين قاموا بسحبت سفراءهم من مُتهمين قطر بالعمل على تهديد الاستقرار السياسي والأمني لدول الخليج، عبر تقديم الدعم المالي واللوجستي لجماعة الحوثيين في اليمن، التي تتمركز على مشارف الحدود السعودية وتهدد أمن اليمن بسلاحها غير الشرعي، إضافة إلى استقطاب ودعم الرموز الإخوانية في السعودية.

* خلاف حدودي

من جانبه، قال الدكتور بشير عبدالفتاح الخبير في العلاقات الدولية، في تصريح خاص لـ”الفجر”، إن الخلاف بين قطر والسعودية في البداية كان حدوديًا في المقام الأول.

* أكبر دولة بالشرق الأوسط

وأضاف عبدالفتاح قطر تستهدف الخلاف مع السعودية بشكل مُتعمد لأنها من أكبر الدول في الشرق الأوسط في السنوات الأخيرة الماضية، مُؤكدًا أنها لا يهمها أن تكون لها السيادة على أراضيها.

* صراع العلاقات

كما أكد الخبير الدولي، أنها تتبع منهج المنافسة على توطيد العلاقات مع الدول الكبرى مع السعودية مُتمثلة في الولايات المتحدة الأمريكية بإنشاء العديد من القواعد العسكرية بأراضيها.
الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى