الأخبار

العمل بـ”الوردية” يعرضك للاكتئاب

 

 

174

يشتهر في مصر العمل بنظام “النوبتجيات” الليلية أو ما يعرف بـ”الوردية”، فلا تخلو شركة أو مصنع أو مستشفى، وغيرها من موظفين يعملون طوال الليل، ثم يعودوا لمنازلهم لينالوا قسطاً من النوم يلتهم معه النهاركله، لتبدأ مع قدوم الليل “وردية” جديدة وحلقة جديدة من مسلسل الكفاح.

وعن مخاطر ذلك النظام، أكد الدكتور شاهين رسلان، أستاذ الصحة النفسية أنه يسبب اختلال الساعةالبيولوجية للجسم، وهو ما يزيد حدة التوتر والضغوط النفسية نتيجة عدم انتظام ساعات النوم.

وأشار “رسلان” إلى أن أبرز المشكلات النفسية الناتجة عن العمل الليلي هو مرض “الاكتئاب“، والميل للعزلة والبعد عن التواصل الاجتماعي، كما يؤدي لاضطراب العلاقة الزوجية، والذي يعد سبباً رئيسياً في ارتفاع معدلات الطلاق.

وقدم أستاذ الصحة النفسية “روشتة” العلاج التي تكمن في محاولة التكيف مع نظام العمل بطريقة جديدة، عن طريق تخصيص وقت للترفيه والتواصل مع الأسرة والأصدقاء، ومحاولة البعد عن الغضب والعصبية لتجنب الوقوع في فخ المشكلات النفسية.

وفي السياق، حذر الدكتور طارق محسن، استشاري أمراض القلب، من أن العمل بنظام الوردية يؤثر على صحة القلب بشكل مباشر، خاصة للمدخنين ومرضى السكري، موضحاً أن قلة النوم بشكل عام تزيد مخاطر التعرضللأزمات القلبية.

 

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى