أخبار عاجلة

«زي النهارده».. عيد تحرير سيناء 25 إبريل 1982

إثر حرب أكتوبر ١٩٧٣، والانتصارات التي حققتها مصر، سارعت أمريكا لإنقاذ حليفتها إسرائيل، وتدخل مجلس الأمن الدولى لإنهاء المعارك، وتم وقف إطلاق النار في ‏٢٨‏ أكتوبر ‏١٩٧٣، والدخول في مباحثات عسكرية للفصل بين القوات‏‏.

وبدأت مفاوضات الكيلو ‏١٠١‏، ثم شهدت عملية الانسحاب من سيناء ثلاث مراحل أساسية‏، كانت الأولى النتيجة العملية المباشرة للحرب‏‏ وانتهت في ‏١٩٧٥‏، وتم في هذه المرحلة استرداد منطقة المضايق الاستراتيجية وحقول البترول على الساحل الشرقى لخليج السويس‏، ثم نفذت المرحلتان الثانية والثالثة في إطار معاهدة السلام‏ (١٩٧٩‏- ‏١٩٨٢).

وتضمنت المرحلة الثانية انسحاباً كاملاً من خط العريش‏- رأس محمد،‏ وانتهت في يناير ١٩٨٠، وتم تحرير‏ ما يقرب من ثلثى مساحة سيناء، أما الثالثة فقد أتمت إسرائيل فيها الانسحاب إلى خط الحدود الدولية الشرقية لمصر، حيث تم تحرير سيناء فيما عدا الشبر الأخير ممثلاً في مشكلة طابا التي أوجدتها إسرائيل ولجأت فيها مصر للتحكيم الدولى، واستغرقت المعركة الدبلوماسية لتحرير طابا سبع سنوات من الجهد الدبلوماسى المكثف،‏ وانتهت باسترداد الشبر الأخير من أرض سيناء، حيث أقر التحكيم الدولى بأحقية مصر في طابا، وقام الرئيس الأسبق مبارك «زى النهارده» في ٢٥ إبريل ١٩٨٢ برفع العلم المصرى على سيناء، وتقرر أن يكون ٢٥ إبريل من كل عام عيداً قومياً. 1982.

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى