الأخبار

وزير الري يستقبل نظيره الكونغولي

استقبل الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، وزير المياه الكونغولي والوفد المرافق له؛ للتباحث حول تقدم أنشطة التعاون الفني المشترك بين الجانبين.

تشمل أوجه التعاون بين الجانبين في العديد من المكونات الفنية التي يهديها الشعب المصري للشعب الكونغولي؛ للتغلب على المشكلات التي تواجهه في مجال تخطيط وإدارة الموارد المائية، وكذلك الاستفادة من الخبرات المصرية الكبيرة في المجالات المرتبطة بالموارد المائية.

ويتضمن التعاون أيضًا، إعداد دراسة جدوى لإنشاء بنية تحتية كهرومائية، وحفر 30 بئرًا للمياه الجوفية، حيث تم الإعداد لتنفيذ 12 بئرًا كمرحلة أولى، جارٍ العمل على تنفيذها.

ويشمل التعاون بين مصر والكونغو في مجال الموارد المائية كذلك، إنشاء مركز للتنبؤ بالتغيرات المناخية والأمطار بالكونغو، الذي يعد أهم مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين، حيث سيكون المركز على صلة وثيقة بمركز التنبؤ التابع لوزارة الموارد المائية والري بالقاهرة.

وهناك التعاون لبناء القدرات والتدريب في العديد من المجالات مثل نظم المعلومات الجغرافية، والاستشعار عن بعد، ومراقبة نوعية المياه، وهيدرولوجيا أحواض الأنهار، وحصاد مياه الأمطار.

من جانبه أشاد الوزير الكونغولي بجهود مصر في تقديم الدعم الفني لبلاده في كافة المجالات، وخصوصاً مجال إدارة وتخطيط الموارد المائية، معربًا عن تقديره لمساعدة مصر بلاده، ومؤكدًا استمرار جهود التنسيق على كافة المستويات، وتذليل العقبات أمام تنفيذ بروتوكول التعاون الموقع بين البلدين.

كما أكد الوزير الكونغولي ضرورة استمرار التعاون والتنسيق للتوصل لمواقف موحدة في كافة المحافل الإقليمية والدولية.

وأشار الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري، إلى عمق العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة المستويات، لافتًا إلى الزيارة الناجحة التي قام بها الرئيس الكونغولي للقاهرة الأسبوع الماضي.
وأضاف وزير الري، أن ما نقدمه للأشقاء في الكونغو يعبر عن مدى قوة العلاقات التاريخية بين الدولتين، والرغبة في مواجهة التحديات المشتركة من خلال التنسيق الجيد والفعال علي كافة المستويات الثنائية، ومعربًا عن تطلعه أن ينعكس ذلك علي التعاون على المستوى الإقليمي لصالح شعوب المنطقة.

لقاء الوفد الكونغولي بمسئولي الري

 

جانب من اللقاء

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى