الأخبار

التحديات السياسية تتسبب فى زيادة إنتاج المخدرات

 

59

 

قال اللواء أحمد سمك عضو الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات إن الوضع في إفريقيا وغرب آسيا يؤثر على منطقة الشرق الأوسط، نظرا للتحديات السياسية التي نتج عنها زيادة في انتاج المخدرات وتعاطيها، مشيرا إلى أن تقرير الهيئة هذا العام يطالب الدول بتبني نهج متوازن يهدف إلى تقليل المخدرات مع العمل على توفير المواد المسكنة للألم للبشر لأمراض مثل السرطان وغيره.

وأكد «سمك» في كلمته اليوم خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر المركز الإعلامي للأمم المتحدة بمناسبة إطلاق التقرير السنوي للهيئة الدولية لمراقبة المخدرات على أهمية العمل على زيادة التوعية لدي الشباب الذين يعانون من مشاكل اقتصادية تؤدي إلى تعاطيهم المخدرات، لافتا إلى ظهور مشكلة جديدة وهي أن بعض الدول أصبحت تتيح المخدرات للترفيه وهذا يخالف الاتفاقيات الدولية الثلاث الصادرة عام 1961 و1972 و1988 والتي تعمل على جعل الإنسان يتصرف بحرية والحفاظ على صحته من أجل مستقبله وأسرته.

وأضاف «عضو الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات» أن فيينا ستستضيف في 9 مارس الجاري اجتماعات للهيئة الدولية لمراقبة المخدرات وهذا للإعداد لقمة الأمم المتحدة الاستثنائية حول مشكلة المخدرات المقرر عقدها في نيويورك عام 2016.

وبدوه قال مسعود كريمي المدير الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات أن المكتب يعمل على توفير المساعدات الفنية للدول الأعضاء لتعزيز قدراتها لمكافحة شبكات الجريمة المنظمة خاصة الاتجار بالمخدرات والبشر، مشددا على أهمية تعزيز التعاون بين الدول لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود والقارات.

وأوضح «كريمي» أن المكتب تبني برنامجا لرصد الحاويات لمكافحة المخدرات في ضوء صعوبة مراقبة 750 مليون حاوية سنويا أي 90 في المائة من التجارة العالمية ولا يتم تفتيش منه سوي 2 %.

وأضاف أن المكتب نجح في المساعدة على ضبط 101 طن من الكوكايين و 9ر2 مليون طن من الهيروين و 59 طنا من القنب و1274 طنا من السلائف في غرب أفريقيا وغيره من الضبطيات من المواد المزيفة والحيوانات النادرة والسجائر والتبغ وذلك علي مستوى العالم.

 

 

 

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى