الأخبار

قمة «سلمان» و«ميركل» تدشن تحالفات استثمارية واقتصادية

تتوجه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الأحد، إلى المملكة العربية السعودية، حيث تلتقي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قمة يتم خلالها تدشين عهد جديد من الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين.

وتبحث المستشارة الألمانية خلال زيارتها للسعودية والتي تستغرق يومين مع العاهل السعودي تدشين تحالفات استثمارية واقتصادية بين «الرياض» و«برلين» في إطار «رؤية السعودية 2030»، فضلا عن إعطاء دفعة للشراكة الإستراتيجية في الجوانب السياسية والعسكرية والأمنية والاستخباراتية، وتعزيز الجهود في ملف مكافحة الإرهاب وإيجاد حلول لأزمات المنطقة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية وإحلال السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط، والأزمتين السورية واليمنية، والتنسيق لقمة مجموعة العشرين التي تستضيفها ألمانيا شهر مايو المقبل، وفقا لصحيفة «عكاظ» السعودية.

ويقيم الملك سلمان حفل تكريم لـ«ميركل» والوفد المرافق لها، تعقبه جولة محادثات رسمية يتم خلالها مناقشة سبل تعزيز الشراكة بين البلدين في الميادين كافة، فضلا عن بحث الأوضاع في اليمن والأزمة السورية وملف مكافحة الإرهاب والتصدي للأعمال العدائية للنظام الإيراني في المنطقة، ووقف تدخلات طهران في الشؤون الخليجية والعربية.

وأشارت مصادر ألمانية في تصريحات وفقا للصحيفة السعودية إلى أن ألمانيا تعتبر السعودية حليفًا استراتيجيًا وتجاريًا، لاسيما وأن لدى المملكة خطة تنموية واقتصادية «رؤية 2030» رصدت لها عشرات المليارات من الدولارات، على شكل استثمارات ضخمة في مشاريع اقتصادية عملاقة.

وأضافت المصادر أن «ميركل» ستؤكد خلال زيارتها حرص بلادها على تعزيز التنسيق مع السعودية لمكافحة الارهاب، وأهمية تعزير الدور الإقليمي للمملكة فى الشرق الأوسط؛ لإحلال السلام والاستقرار، وتشجيع الاستثمارات السعودية في ألمانيا، وضرورة العمل علي إنهاء الأزمة السورية ودعم مقررات جنيف.

وأشارت المصادر الألمانية إلى أنه سيتم خلال الزيارة بحث عدد من الاتفاقات المتعلقة بالجوانب العسكرية بين البلدين، والتوقيع على عدد من الاتفاقيات الثنائية في جوانب استثمارية وتجارية واقتصادية.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى