الأخبار

باسم يوسف..وتعرية سقف الحرية

 

 

 

60

 

نتقل من جراحة القلوب لصنع الابتسامة في قلوب المصريين لتتحول ابتسامة الملايين إلى مشقة تطارده، إنه الطبيب الساخر باسم يوسف الذى ترك الطب ليتجه إلى السخرية الإعلامية التى جلبت له ملايين الجماهير في حين  صبت لعنتها عليه.

إنه الطبيب الذى ترك جراحة القلب ليقدم سخرية سياسية عبر برنامج “البرنامج” يحاكي فيه البرنامج الأمريكي “ذا دايلي شو” الذي يقدمه الناقد الساخر “جون ستيوارت”، وبرغم نجاحه في جذب قلوب الملايين إلا أن القنوات الفضائية طردته منها واحدة تلو الأخرى.

بدأ الإعلامى الساخر حياته الإعلامية بأبسط الوسائل الممكنة ليخرج فكرته على موقع التواصل الاجتماعي “يوتيوب” مستخدما طاولة وكرسى وكاميرا، ليخرج ببرنامج “باسم يوسف شو”، في شهر مارس عقب ثورة يناير ليعرض صورا التقطها في ميدان التحرير.

سرعان ما عرضت عليه قناة “أون تى في” إنتاج برنامج سياسي ساخر وخصصت له ميزانية تبلغ نصف مليون دولار تقريباً، وبالفعل خرج باسم على جماهيره في رمضان 2011 ببرنامج “البرنامج”، وهو ما جعل باسم يكون أول إعلامى مصري يتحول برنامجه من “يوتيوب” إلى قناة فضائية.

حاز باسم يوسف على إعجاب الملايين في فترة قصيرة، حتى وصل على ما يزيد عن 120 مليون على قناته على “يوتيوب”، إلا أن الجماهيير فوجئوا في الثالث من ديسمبر لنفس العام بإعلان استقالته من قناة “أون تى في” بعد اتهامه بالتحريض ضد المجلس العسكري، إلا أنه استمر في تقديمه على قناته بـ”يوتيوب” وهو يسخر من الاتهامات الموجهة له.

قبل مرور عام على استبعاد باسم من “أون تى في” عاد يطل على جماهيره من خلال شاشة قناة “سي بي سي” في يوم 23 نوفمبر من عام 2012 لينتقد أداء الإعلاميين خلال عهد الرئيس المعزول محمد مرسي والسخرية من الرئيس نفسه وأتباعه، حتى وجهت له تهمة إهانة رئيس الجمهورية وازدراء الدين الإسلامي،ما دعاه للتوجه للنائب العام ليستمر التحقيق معه في ثلاث قضايا حتى ينتهى بإخلاء سبيله بكفالة 15 ألف جنيه بواقع 5 آلاف جنيه عن كل قضية.

استمرت حلقات برنامج “البرنامج” تذاع على قناة “سي بي سي” حتى قامت ثورة 30 يونيو وتم عزل الرئيس المعزول محمد مرسي، بعد أن أعلن توقف البرنامج خلال شهر رمضان، ثم عاد باسم بحلقة في 21 من أكتوبر لعام 2013 ليعرض ملخص لما حدث من حكم الإخوان الإرهابي ثم عزل مرسي والحرب ضد الإرهاب، وهو ما اعتبره البعض هجوما على الدولة المصرية، وقامت القناة بإيقاف برنامج الإعلامي باسم يوسف، لحين حل المشكلات الفنية والإدارية الخاصة بالبرنامج.

تجدد العرض على باسم يوسف بالعمل مع تليفزيون “إم بي سي مصر”، وبدأت الدعاية له تحت عبارة”الوقوف متكرر”، وبالفعل ظهرت أولى حلقات البرنامج في السابع من فبراير السابق، ويستمر في تقديم برنامجه حتى يتم إعلان توقف إذاعة البرنامج في 27 مايو الماضي دون أي مقدمات.

ويخرج باسم يوسف في مؤتمر على جماهيره ليعلن توقف البرنامج بشكل نهائي حرصا على سلامته الشخصية وسلامة عائلته، مشيرا إلى تعرضه للعديد من الضغوط النفسية والعصبية خلال تنقله من قناة إلى الأخرى.

 

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى