اقتصاد

الذهب” فقد 80 دولار خلال 3 أسابيع ماضية

 

شهدت أعيرة “الذهب” فى السوق المحلي، تراجعًا ملحوظاً، حيث يباع عيار 24 بـ”706 جنيه، فيما يباع عيار 21 بـ618 جنيه، وبلغ قيمة عيار 18 بـ530 جنيه، بينما يباع الجنيه الذهب بـ4.944 جنيه.

من جانبه، أكد رجب حامد، المدير الشريك لمجموعة سبائك لتجارة المعادن الثمينة، في تقرير صادر اليوم الأحد، إن “الذهب” واصل هبوطه للأسبوع الثالث على التوالي، متأثرًا بنفس عوامل الأسابيع الماضية وهى عمليات التصحيح وجنى الأرباح وتحسن بورصات الأسهم والسندات، إلى جانب عودة شهية المخاطرة للأسواق، بالإضافة إلى عدم الحاجة للبحث عن الملاذات الآمنة.

فى سياق آخر.. عادت بروصة أونصة الذهب، للصعود نهاية الأسبوع، لتنهى تدولات بوصة نيوميكس نيويورك عند مستوى 1228 دولار بارتفاع 14 دولار عن أدنى مستوى لمسته خلال شهرين بفارق 3 دولار هبوطًا عن سعر الإفتتاح، حيث هبطت تحت حاجز 1200 دولار، مما دفع الكثير منهم الى إعادة الشراء والبدء فى تكوين مراكز شراء من الآن، لتيقن الجميع أن “الذهب” لابد أن يرتد صعودًا لوجهات أعلى من التوقعات، التى رهان البعض عليها من 1300- 1350 دولار، وقلة آخري تراهنت على وصله مابين 1400-1450 دولار، سواء بدأ فى الارتفاع الآن أو تراجع إلى 1180 بدلًا من 1200 دولار.

وأضاف: “وضع الاقتصاد العالمي، يؤكد أن الذهب سيستمر كملاذ آمن فى الشهور القادمة، وأن التراجع الآخير لا يتعدى مراحل التصحيح وصعب أن يفقد الذهب ثقة متداولية، حيث أن تجارب السنوات السابقة، أثبتت هذا الاعتقاد لكل المستثمرين الصغير قبل الكبير، فالدولار لا يزال يعانى تضارب سياسات دونالد ترامب مع سياسات الفيدرالي وأيهما على صواب من ينادي برفع قيمة الدولار أم من يطلب خفض قيمة الدولار”.

وتابع: “مازال فى جعبة الرئيس الأمريكي “ترامب”، المزيد من القرارات المفاجئه للعالم، قائلًا: “أزمة الدولار، تأتي تزامنًا مع الصعوبات التى تواجه دول أوروبا مع عملة “اليورو”، حيث أن الارتفاعات الحالية ليست على أسس قوية وقد يكون سببها ضعف “الدولار” و ليس لقوة عملة “اليورو”.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى