الأخبار

بعد “كوتة” الطاقة المتجددة.. السعر في يد “الوزراء”

123

 

 

أثارت أسعار شرائح الكهرباء في الفترة الأخيرة الكثير من التساؤلات حول الشرائح التي تم إدراجها بخصوص كل شريحة من الشرائح، انتهاء بتصريح وزير الكهرباء محمد شاكر اليوم بخصوص اتخاذ الوزارة عدة إجراءات ملزمة للمشتركين الذين يتجاوزون الحد الأقصى من استهلاك الكهرباء أكثر من 1000 كيلووات بشراء “كوتة” من الطاقة المتجددة، واحتساب ما يزيد على “الحد الأقصى” بتعريفة الطاقة المتجددة.

أوضح وزير الكهرباء، أن الوزارة انتهت من وضع التعريفة الجديدة لبيع الطاقة المتجددة، وستُعرض على اللجنة الاقتصادية لمجلس الوزراء لإقرارها، مؤكدًا أنها ستكون أعلى نسبيًا من تعريفة الطاقة التقليدية.

وعلق وائل عقل، رئيس النقابة العامة المستقلة للعاملين بالكهرباء، على قرار الوزير قائلًا إنه قرار صائب للغاية، مشيرًا إلى أن الأسر في المنازل لا يستخدمون كمية الكهرباء التي تصل للحد الأقصى الذي حدده الوزير بـ 1000 كيلووات، مؤكدًا أن متوسط استخدام الأسر في مصر 200 كيلووات.

وأضاف عقل في تصريحات خاصة لـ”الوطن”، أن هنا أسرًا يتعدي استخدامها للكهرباء 200 و300 كيلووات، ولكن لا يصل إلى الحد الأقصى، مشيرًا إلى أن القرار صائب للغاية، لأن الشركات الكبيرة والفنادق والمصانع الضخمة هي التي ستصل لهذا الحد من الاستهلاك للكهرباء، مضيفًا أن هذا القرار جاء من منطلق ضخامة الدخل في هذه الأماكن، حيثُ يمكنهم سداد هذه الرسوم.

وتابع، أن الشريحة التي تحدث عنها الوزير شريحة مميزة، ولا تمس المواطن العادي، مشيرًا إلى أن الوزارة ليس هي من تحدد سعر “كوتة” الطاقة الإضافية، ولكن الأمر ينتظر قرارا من مجلس الوزراء الذي يعدد سعرها.

وكان جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك حدد أسعار استهلاك الكهرباء والفرق بين الأسعار القديمة والمطبقة حاليا وتقسيم الاستهلاك إلى عدة شرائح، حيثُ تم تقسيم الاستهلاك إلى خمسة شرائح، حيثُ عند استهلاك “200 كيلو وات” تكون قيمة كل كيلو 16قرشا، وعند استهلاك “350 كيلووات” يتم التقسيم إلى شريحتين الأولى منهم “200 كيلووات”، ويكون كل كيلو بـ 16 قرشا، أما الـ 150 كيلووات الباقية يكون قيمة الكيلووات 24 قرشا.

أما عند استهلاك 650 كيلووات يتم التقسيم إلى ثلاث شرائح الأولى منها 200 كيلووات، ويكون السعر 16 قرشا لكل كيلووات، والثانية 150 كيلووات، ويكون السعر 24 قرشًا، أما الثالثة، 300 كيلووات ويكون السعر 34 قرشا لكل كيلووات.

اخبار مصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى