اقتصاد

3 شركات صينية للسيارات تبحث الاستثمار بمصر

 

 

أجرى المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، سلسلة لقاءات مكثفة مع عدد من كبرى الشركات العاملة فى مجال إنتاج السيارات والصناعات المغذية لها والأحذية الرياضية، وذلك بمقر المكتب التجارى المصرى ببكين، حيث التقى بجيفرى شانج، نائب رئيس شركة هاوتاى موتورز، العاملة فى مجال صناعة السيارات ومكوناتها، حيث تم استعراض المشروعات التى تعتزم الشركة تنفيذها فى السوق المصرية خلال المرحلة المقبلة.

وقال الوزير إن الشركة أعربت عن رغبتها في الاستثمار في مصر من خلال ضخ استثمارات تصل إلى ما يقرب من مليار دولار في مجال إنتاج السيارات والصناعات المغذية لها والاستفادة من موقع مصر في الوصول إلى العديد من الأسواق التصديرية، وعلى رأسها السوق الأفريقية.

وأضاف في هذا الصدد أن مصر ترحب بجميع الاستثمارات في مجال صناعة السيارات وليس التجميع، خاصة في ظل التوجه الحالي للحكومة نحو إقامة صناعة سيارات حقيقية قائمة على تعميق هذه الصناعة وزيادة نسبة المكون المحلى، خاصة في ظل توافر جميع الحوافز والمزايا المشجعة لإقامة هذه الصناعة الحيوية.

ولفت قابيل إلى أنه تم الاتفاق مع الشركة على زيارة مصر قريبًا وإعداد دراسة شاملة للمشروعات التي ترغب في إقامتها سواء في المنطقة الاقتصادية الخاصة بقناة السويس أو في أى منطقة أخرى.

كما التقى الوزير بستيفن وانج، نائب رئيس مجموعة جاك للسيارات، والتي تعد من أهم الشركات الصينية المنتجة للسيارات، حيث تحتل المرتبة 303 ضمن أفضل 500 شركة منتجة للسيارات على مستوى العالم وتصل حجم مبيعاتها إلى حوالى 40 مليار دولار.

وأوضح أن الشركة عبرت عن رغبتها في إقامة مصنع لتوسيع حجم استثماراتها في القارة الأفريقية، لافتًا إلى أنه تمت دعوة الشركة لزيارة مصر للوقوف على الفرص المتاحة في السوق المصرية.

كما تضمنت لقاءات الوزير لقاءً مع ممثلى شركة بيك سبورت برودكت الصينية المنتجة للملابس والأحذية الرياضية، والتى تعد من أشهر الماركات الرياضية سواء فى الصين أو خارجها، حيث تصدر منتجاتها لأكثر من 80 دولة حول العالم، حيث استعرض الجانبان إمكانية إنشاء مشروع جديد للشركة بالسوق المصرية لإنتاج الأحذية الرياضية خلال المرحلة المقبلة.

وأشار الوزير خلال اللقاء إلى أهمية تواجد الشركة فى السوق المصرية خلال هذه المرحلة، خاصة فى ظل قرب الانتهاء من إنشاء أول مدينة متخصصة للجلود بمصر بمنطقة الروبيكى، والتى ستجعل مصر محور ارتكاز هام لصناعة الجلود فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

ولفت إلى أن صناعة الجلود فى مصر تعد من الصناعات المتميزة والتى تمتلك فيها مصر مزايا تنافسية عديدة، حيث تتوافر جميع المنتجات الجلدية فيما عدا الأحذية الرياضية، ولذا فإن تواجد الشركة الصينية فى مصر لتصنيع منتجاتها سيعطيها العديد من المزايا سواء لتلبية احتياجات السوق المحلية أو من خلال التصدير للدول المرتبطة مع مصر باتفاقيات تجارية وتفضيلية وتضم ما يقرب من 1.6 مليار مستهلك.

.

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى