أخبار مصر

«البترول» تنتظر رد «الوزراء» حول زيادة رسوم توصيل الغاز

 

تنتظر وزارة البترول الرد النهائى من مجلس الوزراء حول تطبيق زيادة جديدة على رسوم توصيل الغاز للمنازل في نهاية يونيو المقبل، والتي من المقرر تطبيقها بشكل رسمى في أغسطس المقبل.

وقال مصدر مسئول بالبترول في تصريح خاص لـ”فيتو”، إنه تم إرسال المذكرة لمجلس الوزراء خلال أبريل الماضي تحوى في طياتها زيادة رسوم التوصيل للمنازل إلى ٥٠٠ جنيه، متابعًا: إنه في حالة موافقة “الوزراء” على الزيادة المقترحة ستصبح الرسوم من ١٨٥٠ إلى ٢٣٣٥٠ جنيها.

وأكد المصدر أن الدولة تدعم التعاقد على توصيل الغاز بنحو ٦٠٪ في حين يسهم العميل بنحو ٤٠٪، مضيفًا أنه بعد التعويم أصبحت تكلفة التوصيل مرتفعة للغاية نتيجة ارتفاع سعر الخامات المستوردة بعد تحرير سعر الصرف ووصلت قيمة التعاقد إلى ٥٠٠٠ جنيه في حين كانت تتراوح قبل التعويم من ٣٠٠٠ إلى ٣٣٥٠ جنيها.

وأوضح المصدر أن الدولة تحملت فوق عاتقها ١٥٠٠ جنيه زيادة في قيمة التعاقد نتيجة فروق العملة، مضيفًا أن شركات الغاز لم تعد قادرة على الاستمرار بهذا النحو والدولة أيضًا، وتطبيق رسوم جديدة على توصيل الغاز سيخفف من الأعباء المالية على شركات الغاز.

يذكر أن الحكومة قامت برفع رسوم توصيل الغاز للمنازل العام الماضي إلى ٣٥٠ جنيها لتصبح من ١٥٠٠ إلى ١٨٥٠٠ جنيها، وذلك قبل قرار التعويم.

 

 

 

 

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى