اقتصاد

متحدث التموين يكشف أسباب ارتفاع أسعار الدواجن

 

أكد ممدوح رمضان، المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين، استمرار صرف السلع التموينية بدون أي استثناء حتى نهاية شهر يوليو، مشيرا إلى أنه ابتداء من الغد ستبدأ معارض “أهلا رمضان” لاستقبال المستهلكين، وعددها 120 معرضا على مستوى الجمهورية.

وأكد “رمضان” خلال مداخلة هاتفية بقناة “دريم” اليوم الأربعاء، أن العارضين في هذه المعارض سيلتزمون ببيع السلع بأسعار محددة، حيث يصل سعر كيلو السكر في المعرض 9 جنيهات، وكيلو الدواجن المجمدة 30 جنيها، موضحا أن السبب في ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بالمنافذ والمجمعات الاستهلاكية، هو تحريك أسعارها حتى تقترب من سعر تكلفة الاستيراد، مضيفًا “ماينفعش أبيع سلعة بسعر منخفض عن السوق الحر وأخسر فيها”.

وأشار إلى أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية لن تستطيع أن تستورد كيلو الدواجن بـ33 جنيهًا وتبيعه بـ25 جنيهًا، لافتًا إلى أن الشركة لن تستطيع أن تتحمل الخسائر وستقوم بالغلق وتسريح العمال.

وأوضح المتحدث باسم التموين، أن وجود سعرين للسلعة الواحدة في السوق يصعب السيطرة عليها وتوصيلها للمواطنين المستهدفين حتى لو قمت بتخصيص جيش من الرقابة على منافذ البيع، مشيرًا إلى أن وجود سعرين في السوق عكس أساليب الاقتصاد الصحيحة.

ولفت إلى أن 80% من اللحوم المستوردة تأتي عن طريق الحكومة، مؤكدا أن القطاع الخاص في الجمهورية لم يجلب سوى 1800 طن في الشهر مقابل 10 آلاف طن تستوردها الحكومة، مشيرا إلى أن سعر كيلو اللحمة المستوردة في السوق الحر 85 جنيها، بينما سعرها في المجمعات الاستهلاكية 69 جنيها.

وشدد على أن استمرار الفجوة في الأسعار بين السوق الحر والحكومي سيؤدي إلى تولد السوق السوداء.

 

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى