الأخبار

الإدارية العليا تبطل اعتراض «شئون الأحزاب»

أصدرت دائرة الأحزاب السياسية، بالمحكمة الإدارية العليا، السبت، حكما ببطلان اعتراض لجنة شئون الأحزاب على تأسيس حزب “صوت الشعب”، وأحقية الحزب في التمتع بالشخصية الاعتبارية وممارسة نشاطه اعتبارا من 21 مايو 2017.

صدر الحكم برئاسة المستشار د. محمد مسعود، رئيس مجلس الدولة، وعضوية المستشارين أحمد الشاذلي، ومحمد خفاجي، وسامي درويش، ومبروك حجاج، نواب رئيس مجلس الدولة، وسكرتارية كمال نجيب.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها إنه تبين من الأوراق أن اعتراض لجنة شئون الأحزاب على تأسيس الحزب المشار إليه، لم تقم على سند صحيح من القانون والدستور، موضحة أن مبادئ وأهداف الحزب المشار إليه جاءت واضحة ومفهومة ولا يشوبهل غموض، كما لم يكتنفها أي تجهيل.

وأضافت المحكمة أن لجنة الأحزاب السياسية في اعراضها على تأسيس الحزب المشار إليه لم تنف استيفاء الأخطار المقدم من وكلاء مؤسسي الحزب، لشائر الشروط والمستندات المطلوبة قانوناً لتأسيس الحزب، كما لم يستند اعتراضها على وجود أي مانع من موانع تأسيس الأحزاب التي نص عليها الدستور أو القانون.

وتابعت المحكمة: “وإنما أسست اللجنة اعتراضها على 4 أسباب هي عدم تقديم لائحة الانضباط الحزبي، وعدم اقتران المخالفات الحزبية بالجزاءات المقابلة لكل مخالفة حتى يمكن مراقبتها عند توقيعها، وفردية قيام الحزب وعدم مشاركة باقي المؤسسين في المصروفات، بالإضافة إلى أن مبادئ الحزب وأهدافه جاءت في عبارة عامة مجهلة، وهي أسباب تبين للمحكمة وشددت المحكمة عدم صحة أياً منها”.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى