الأخبار

الجندي: لا مانع من حصر أعداد المسلمين والمسيحين إذا حدث توافق مجتمعي في تعداد 2016

84

أ ش أ

كشف اللواء ابو بكر الجندي – رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء – عن استعداد الجهاز لإجراء حصر لأعداد المسلمين والمسيحين فى مصر ضمن تعداد عام 2016 إذا حدث توافق مجتمعي عليه من خلال وضع سؤال في التعداد عن رغبة المواطنين في التعرف على ديانتهم، مشيرا إلى أن المواثيق الدولية ترفض تحديد الديانة فى التعداد؛ حيث أن جميع المواطنين متساوين فى الحقوق والواجبات بصرف النظر عن انتماءاتهم الدينية .

وقال الجندي في تصريحات للصحفيين، أمس الاثنين، إن الجهاز بدأ في 20 يناير الجاري في إجراء التجربة القبلية الاولى لتعداد سكان مصر لعام 2016 وتستمر على مدار 19 يوما من خلال الموقع الإليكتروني للجهاز على شبكة الانترنت مستهدفين نحو 10 آلاف أسرة.

وأوضح الجندى أن التجربة تتم لأول مرة فى تاريخ مصر وتستهدف منطقتين الاولي – والتي تمثل المنطقة الحضرية – هي المنطقة التاسعة لقسم اول مدينة نصر محافظة القاهرة والثانية – والتى تمثل المنطقة الريفية – قرية23 يوليو مركز الخانكة بمحافظة القليوبية.


وأشار إلى أنه تم خلال هذه التجربة استحداث استخدام الخرائط الجغرافية “ال جى بى اس ” لكل المشتغلين في الميدان للوصول الى الاسر المستهدفة منوها انه سيتم عقب التجربة القبلية الاولي للسكان القيام بتعداد المنشات وذلك حتى نهاية مارس 2013 مؤكدا الالتزام بسرية بيانات الافراد والمنشات.

ولفت الى انه سيتم عقب ذلك خلال الفترة المقبلة عمل تجربتين اخرتين مستهدفا زيادة عدد الاسر في كل مرحلة لتصل الى نحو 25 الف اسرة فى التجربة الثانية و100 الف أسرة في الثالثة .

واوضح الجندى أنه تم رصد نحو 500 مليون جنيه لتعداد سكان مصر لعام 2016 متوقعا ان تقل هذه التكلفة في ظل استخدام الوسائل الاليكترونية الحديثة بمقدار 20 % ليتم توفير ما قدره 100 مليون جنيه.

وبين رئيس الجهاز انه تمت إضافة أسئلة فى استمارات التعداد القادم لمعرفة بيانات جديدة عن حالة المواطنين وحيازتهم للاراضي الزراعية ومدى استخدام الفرد لشبكة “الانترنت” كما تمت اضافة اسئلة لمعرفة انواع العقار والمنشات العامة وحالتها العمرية وانواع الطاقة المستخدمة لها.

ونوه إلى أنه سيتم اعتبارا من أول شهر مارس المقبل إتاحة البيانات الخام – ” قاعدة البيانات العامة ” – بشفافية تامة على الموقع الإليكتروني للجهاز لأول مرة في تاريخه والذى اعتبره مطلبا قويا من قبل الباحثين والاقتصاديين.

 مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى