الأخبار

كواليس اجتماع الرئيس السيسى بكبرى الشركات الأمريكية

مجتمع المال بنيويورك يطالب باتفاق تجارة حرة بين مصر والولايات المتحدة

مؤتمر موسع على غرار شرم الشيخ.. ومستثمرون يتوقعون قيادة مصر لصناعة المعلومات العالمية

 

كشف عمر مهنا رئيس مجلس الأعمال المصرى الأمريكى تفاصيل لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى بممثلى الشركات الأمريكية الكبرى فى نيويورك.

شارك فى اللقاء ممثلو 22 شركة أمريكية كبرى على رأسها شركات «أباتشى»، «جنرال اليكتريك»، و«مورجان ستانلى».

وطرح مجتمع المال الأمريكى على الرئيس ضرورة العمل على اقامة منطقة تجارة حُرة بين مصر والولايات المتحدة، وأكدوا أن الإصلاحات الاقتصادية التى شهدتها مصر فى الفترة الماضية تؤهلها للعب دور اقتصادى كبير فى المنطقة. وطالبت الشركات الأمريكية “السيسى ” بفتح حوار مباشر مع الرئيس الأمريكى لإنشاء منطقة تجارة حرة بين البلدين.

وذكر الرئيس السيسى خلال اللقاء أن هناك فرصا حقيقية للاستثمار فى مصر وأن مصر حققت كثيرا من الإنجازات بما يجعلها دولة آمنة فى منطقة مضطربة، وأن ما تحقق جاء نتاج قناعة شعبية بضرورة الاصلاح. وقال الرئيس السيسى أن الشعب المصرى كان على مستوى المسئولية واستوعب اجراءات الإصلاح الاقتصادى.

وقال إن الدولة المصرية على استعداد لإزالة أى عقبات تواجه الاستثمار. كما أشار إلى أن سعر الطاقة فى مصر مناسب والعمالة رخيصة مما يؤهل مصر لاستقبال استثمارات فى قطاعات عديدة واعدة أبرزها قطاع الدواء، وتكنولوجيا المعلومات، اللوجستيات، وقطاع السيارات.

وأعلنت الشركات الأمريكية اعتزامها تنظيم مؤتمر اقتصادى دولى على غرار مؤتمر شرم الشيخ تمثل فيه كافة الشركات الأمريكية الكبرى لاستعراض وتنفيذ مشروعات استثمارية كبرى فى مصر. وأكد المستثمرون الأمريكيون أن مصر أصبحت مركزا اقليميا مهما فى الغاز، وأنها من الممكن أن تلعب دورًا مهما فى صناعة المعلومات، موضحين أن 100% من خطوط الاتصالات والمعلومات فى العالم تمر من مصر.

وأشاد المستثمرون الأمريكيون بقانون الاستثمار الجديد وما يحققه من فرص وأكدوا على استعدادهم للعمل فى مشروعات التعليم والتدريب المهنى. وسأل المستثمرون الأمريكيون عن القطاع غير الرسمى فى مصر، ورد الرئيس بأن الدولة تعمل على استيعابه من خلال تشريعات منظمة تحقق الشفافية، فضلا عن اجراءات حمائية لحماية الفقراء ومحدودى الدخل.

ومن ناحية أخرى التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بـ19 من المستثمرين وكبريات الصناديق الاستثمارية الأمريكية، والذى تبلغ حجم استثمارتهم نحو 278 مليار دولار حول العالم.

وحضر اللقاء رؤساء ومديرين صناديق وشركات «بيرنز كابيتال»، و«كونكورد الدولية للاستثمارات» و«ميلفيل» و«مون كابيتال»، و«موتيما كابيتال»، و«نايل كابيتال»، وسميث كوف كابيتال»، و«ستون فوريست كابيتال»، و«شركة تى اس دبليو لإدارة الاستثمارات»، و فان إك أسوسياتس»، و«فيكتوريا كابيتال».

وذكرت الوزيرة، أن مصر قامت بعدد من الخطوات لتحسين بيئة الاستثمار خلال الفترة الماضية، حيث صدق الرئيس عبدالفتاح السيسى، على قانون الاستثمار ووافق مجلس الوزراء، على اللائحة التنفيذية للقانون، وقانون التأجير التمويلى والتخصيم، وكل من تعديلات قانونى الشركات وسوق المال، موضحة أن قانون الاستثمار الجديد به كثير من الضمانات والحوافز من أجل تشجيع المستثمرين وزيادة النمو الاقتصادى.

وأشارت الوزيرة إلى أنه فيما يخص تشجيع رواد الأعمال، اطلقت الوزارة مبادرة «فكرتك شركتك»، كما يتم العمل على دعم القطاع الخاص نظرا لدوره فى زيادة الاستثمارات فى اطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأوضحت الوزيرة أنه تم توسيع صالة تأسيس الشركات وتفعيل التأسيس الالكترونى، فى مركز خدمات المستثمرين للتسهيل على المستثمرين وتبسيط إجراءات إنشاء الشركات، واختصار زمن تأسيس الشركات، ويتم حاليا العمل على اجراءات تطوير وتوسيع المركز، مشيرة إلى أنه يتم العمل على تحقيق الشمول المالى واتاحة الفرصة للتمويل لكل من الشباب والمرأة.

وأعلنت الوزيرة، أن الوزارة أطلقت خدمة «اسس بنفسك» عبر الموقع الالكترونى للوزارة والهيئة العامة للاستثمار، لتسمح للمستثمرين بتأسيس شركاتهم أون لاين، دون الذهاب إلى مركز خدمة المستثمرين، مشيرة إلى أنه تم اطلاق مركز اتصالات المستثمرين عبر الخط الساخن رقم 16035 للتواصل مع المستثمر والرد على استفساراته.

 

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى