الأخبار

ماجدة واصف: 120 فيلم خلال “القاهرة السينمائي” .

37

 

عقدت الدكتورة ماجدة واصف، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل الدورة الـ37 من المهرجان المقام في الفترة من 11 إلى 20 نوفمبر المقبل.

وأعلنت من خلال المؤتمر الخطوط العريضة للمهرجان حيث يتم مشاركة 16 فيلما في “المسابقة الدولية”، و20 فيلما ضمن “العروض الخاصة”، و 45 فيلما ضمن “مهرجان المهرجانات” من بينها أفلام حصدت جوائز رفيعة في مهرجانات عالمية كبرى، ويعرض ما يقرب من 120 فيلما ضمن أقسام المهرجان، برنامج حول الأفلام المرممة وذلك لأنها تشكل تاريخ السينما كما سيتم إقامة ندوة حول ترميم الأفلام، وأضافت “يشهد عرض برنامج للسينما اليابانية سيتم تقديم من خلال 7 أفلام من سينما التحريك اليابانية ناطقة بالإنجليزية ومترجمة بالعربية يشرف عليها الناقد أحمد شوقي”.

وتابعت “واصف”، خلال المؤتمر: “يمنح المهرجان النجم حسين فهمي والنجمة كلوديا كاردينال جائزة تحمل اسم فاتن حمامة التقديرية، وسيقوم الفنان آدم حنين بعمل تمثال للمكرمين وهي الجائزة التي جاءت بمبادرة من عائلة فاتن حمامة، سيمنح جائزة فاتن حمامة للتميز إلى الممثلة المصرية نيللي كريم والمخرجة الهندية فرح خان”.

ومن المقرر أن يكرم المهرجان أسماء النجوم الراحلين فاتن حمامة وعمر الشريف ونور الشريف، إلى جانب تقديم كتب عنهم بالعربية وبالإنجليزية، وتعد تلك الكتب مراجع مهمة تتناول مسيراتهم الطويلة وتنقل صورة مهمة عن هؤلاء الفنانين الكبار.

وعلى الجانب الآخر، أشارت رئيس المهرجان إلى مجموعة من الإجراءات التي اتخذتها إدارة المهرجان منها استخراج تصاريح للطلاب بمبالغ رمزية لتحقيق نوع من الرواج بالإضافة إلى تنظيم سحب على باقات تذاكر حضور العروض السينمائية تمكن أصحابها من الفوز بتذاكر طيران إلى العاصمة الفرنسية باريس، ومدينة الأقصر، كما سيتم عرض مجموعة أفلام للنجوم الراحلين على المسرح المكشوف في الأوبرا.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى