الأخبار

ترامب: تشكيل شراكة جديدة بين الدول المتحضرة للقضاء على الإرهاب

أعرب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عن ارتياحه لنتائج جولته الخارجية الأولى، حسبما ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية.

ونقلت الوزارة عن ترامب قوله أمام أعضاء الخدمة فى محطة «سيجونيلا» الجوية البحرية الإيطالية، وفقا لموقع «بولز نيوز» الإيطالي إنهم أكبر قوة للسلام والعدل التى شهدها العالم على الإطلاق.

وقالت وزارة الخارجية إن الرئيس الأمريكي تحدث إلى أعضاء الخدمة وعائلاتهم فى نهاية جولته الخارجية الأولى كرئيس، وقام بتفصيل الرحلة لهم.

قال ترامب: «سافرنا إلى بعض من أقدس المواقع بالنسبة للديانات الإبراهيمية الثلاثة، وإلى تجمعات أقدم أصدقاء أمريكا. لقد سافرنا إلى العالم لتعزيز التحالفات القائمة منذ فترة طويلة، وتشكيل شراكة جديدة بين الدول المكرسة لمهمة القضاء على الإرهاب الذى يعصف بكوكبنا».

وتابع الرئيس الأمريكي أنه أكثر ثقة من أي وقت مضى في أن الإرادة موجودة لدى الدول للعمل معا ضد الإرهابيين الذين شنوا الهجمات الأخيرة في مانشستر بإنجلترا وفي مصر.

وقال ترامب للخدمة «إن الدول المتحضرة سوف تسحق الإرهابيين وتعرقل تمويلهم وتجردهم من أراضيهم وتخرجهم من هذه الأرض».

وجاءت المحطة الأولى في ترامب في السعودية حيث تحدث أمام قمة قادة أكثر من خمسين دولة مسلمة وعربية.
وكانت المحطة الثانية في إسرائيل وفلسطين؛ حيث التقى برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال الرئيس الأمريكي، إنه يعتقد أن نتانياهو وعباس يرغبان بإخلاص فى تحقيق السلام فى المنطقة المضطربة.

ثم توقف الرئيس في روما والتقى البابا فرنسيس: “لقد كان شرفا حقا أن نجتمع مع البابا، وأن نصلي من أجل السلام على تلك الأسس المهملة”.

ثم انتقل ترامب إلى بروكسل لحضور قمة الناتو قائلا إنه حصل على التزام من الحلفاء بزيادة إنفاقهم الدفاعى وأن التحالف نفسه ملتزم بالانضمام إلى الحرب ضد الإرهاب.

وأخيرا، حضر قمة مجموعة السبعة في تاورمينا، إيطاليا.

وقال «لقد دعوت إلى مزيد من الأمن والتعاون فى قضايا الإرهاب والهجرة لحماية مواطنينا».

وأضاف «أن الرئيس يعتقد أنه مهد الطريق لعهد جديد من التعاون بين دول العالم لهزيمة العدو المشترك للإرهاب وتوفير مستقبل أكثر إيجابية».

وتابع «أن أعضاء الخدمة الأمريكية يقدمون الكثير من الأمن والقوة التي ستكون ضرورية ضد الإرهابيين وتعهدي لكم هو أننا سوف نكون دائما حماية لأولئك الذين يحموننا».

وقال ترامب الذي عاد إلى واشنطن في الساعة التاسعة من مساء السبت: «إنكم تحموننا وسنذكر ذلك دائما وسنظل دائما نحميكم دائما».

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى