الأخبار

الأسد يعفو عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ اليوم باستثناء الإرهابية منها

 

 

 

أصدر الرئيس السوري، بشار الأسد، مرسوما يقضي بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ اليوم الثلاثاء، مستثنيا منها الجرائم المتعلقة بـ«الإرهاب» والمتوارين.

 

وبث التلفزيون السوري، في شريط عاجل أن الأسد “يصدر المرسوم التشريعي رقم 71، القاضي بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة، قبل 23 أكتوبر”.

 

ويستثنى من العفو بحسب المرسوم، الذي نشرت وكالة الأنباء الرسمية «سانا» نصه “جرائم الإرهاب المنصوص عليها في قانون الإرهاب”، وتستخدم السلطات الرسمية السورية عبارة “المجموعات الإرهابية المسلحة”، للإشارة إلى المقاتلين المعارضين والمحتجين المطالبين بسقوط نظام الرئيس بشار الأسد.

 

وكان الأسد أصدر في يوليو الماضي، ثلاثة قوانين تتعلق بمكافحة أعمال العنف والإرهاب. وعرف القانون العمل الإرهابي على أنه “كل فعل يهدف إلى إيجاد حالة من الذعر بين الناس أو الإخلال بالأمن العام أو الإضرار بالبنى التحتية أو الأساسية للدولة، ويرتكب باستخدام الأسلحة أو الذخائر أو المتفجرات”.

 

وعد القانون تمويل الإرهاب “كل جمع أو إمداد بشكل مباشر أو غير مباشر بالأموال أو الأسلحة أو الذخائر أو المتفجرات أو وسائل الاتصال أو المعلومات أو الأشياء الأخرى بقصد استخدامها في تنفيذ عمل إرهابي يرتكبه شخص أو منظمة إرهابية”.

 

وأوضح نص مرسوم العفو، كما نشرته «سانا»، أن أحكامه لا تشمل “المتوارين عن الأنظار والفارين عن وجه العدالة إلا إذا سلموا أنفسهم، خلال 30 يوما بالنسبة للفرار الداخلي، و90 يوما بالنسبة للفرار الخارجي”.

 

 

الفرنسية

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى