الأخبار

مصر بـ 77 والصين في بوليفيا

 

51

 

 

شارك السفيرة فاطمة الزهراء عتمان، وكيل أول وزارة الخارجية كـ “مبعوث عن وزير الخارجية” فى قمة مجموعة الـ 77 + الصين المقرر عقدها فى مدينة “سانتا كروز” فى بوليفيا يومي السبت والأحد المقبلين.

 

الوفد المصري المشارك فى أعمال القمة يضم  كل من “مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة” فى نيويورك و”سفير مصر فى العاصمة البوليفية لاباز”.

 

ومن المقرر أن يفتتح القمة كل من رئيس بوليفيا و بان كى مون “سكرتير عام الأمم المتحدة”، بمشاركة نحو 27 رئيس دولة فى مقدمتهم دول أمريكا اللاتينية وعدد من الدول الإفريقية والعربية والآسيوية بالإضافة إلى وفود وزارية ودون وزارية من نحو 94 دولة ومنظمة دولية.

 

ويأتي انعقاد قمة مجموعة ال 77 والصين العام الجاري احتفالا بمرور خمسين عاما على تأسيس المجموعة عام 1964 بقيام 77 دولة نامية في مقدمتهم مصر بالتوقيع على الإعلان المشترك للدول النامية فى أعقاب الاجتماع الأول لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ( الانكتاد ) فى جنيف.

 

ومن المنتظر أن تتبنى القمة إعلانا رئاسياً يتناول الموضوعات التي تحظى بالأولوية لدى المجموعة ومن بينها قضايا الاقتصاد والتجارة والتنمية المستدامة والتكنولوجيا والتغير المناخي وبناء المؤسسات الديمقراطية والقضاء على الفقر وعدم المساواة وتعزيز دور المرأة.

 

كما يتضمن الإعلان المقرر تبنيه خلال القمة إرساء مبدأ التوازن بين النمو الاقتصادي والحفاظ على الموارد الطبيعية للدول، والمطالبة باعتبار الخدمات العامة حقا من حقوق الإنسان تلتزم الدولة بتوفيرها لمواطنيها، فضلا عن دعوة الأمم المتحدة لأن تشرع فى مناقشة الإعلان عن الماء كحق من حقوق الإنسان.

 

 

 

 

 

الدستور الاصلى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى