الأخبار

طالبان تتوعد الشركات الأجنبية

 

277

حذرت حركة طالبان باكستان الاثنين الشركات الأجنبية وطلبت منها مغادرة البلاد مهددة بشن ضربات انتقامية ضد الحكومة التي أرسلت دبابات ومشاة وطائرات إلى المنطقة القبلية المضطربة.

وجاء التهديد فيما استعدت المدن الباكستانية الكبرى لمواجهة هجمات انتقامية، حيث تم تعزيز التدابير الأمنية في منشآت رئيسية وطلب من الجنود القيام بدوريات في الشوارع فيما وضعت المستشفيات في شمال غرب البلاد في حالة جهوزية تحسبا لاستقبال جرحى.

و أطلقت السلطات الهجوم على وزيرستان الشمالية، إحدى معاقل طالبان والقاعدة، بعد أسبوع على هجوم للمتمردين على المطار الرئيسي في كراتشي سقط فيه عشرات القتلى وكان بمثابة النهاية لعملية السلام المتعثرة.

ولطالما طالب حلفاء باكستان الغربيون وخاصة الولايات المتحدة، بعملية في المنطقة الجبلية لإخراج مجموعات مثل شبكة حقاني التي تستخدم المنطقة لاستهداف قوات الحلف الأطلسي في أفغانستان.

غير أن السلطات امتنعت عن القيام بهجوم نهائي، ربما خشية إغضاب أمراء الحرب الموالين لباكستان ومن فتح العديد من الجبهات في المعركة المستمرة منذ عشر سنوات ضد التمرد الإسلامى المحلي.

وحذر المتحدث الرئيسي باسم حركة طالبان باكستان شهيد الله شهيد الدول الأجنبية بان توقف أعمالها التجارية مع الحكومة وتتوقف عن دعم “جيشها الكافر”.

وقال المتحدث في بيان “نحذر جميع المستثمرين الأجانب وشركات الطيران والمؤسسات المتعددة الجنسيات بان عليها ان توقف فورا المسائل الجارية مع باكستان والاستعداد لمغادرة باكستان و إلا تتحمل مسؤوليتها الخسارة التي تلحق بها”.

و أضاف “نحمل حكومة نواز شريف والمؤسسة البنجابية مسؤولية خسارة أرواح مسلمين من منطقة القبائل وممتلكاتهم نتيجة لهذه العملية” مهددا ب”إحراق قصوركم” في إسلام آباد ولاهور.

وتأتي هذه التحذيرات فيما قامت المدن الرئيسية بعزيز التدابير الأمنية حيث شوهدت القوات تقوم بدوريات في شوارع إسلام آباد ولاهور و كراتشي.

وقال متحدث باسم شرطة إسلام اباد لوكالة فرانس برس “كانت التدابير الأمنية في العاصمة في حالة تأهب لكن تم إعلان حالة تأهب جديدة”.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى