اقتصاد

ارتفاع سعر كرتونة البيض لـ60 جنيهًا..

 

 

ارتفعت أسعار كرتونة البيض، الثلاثاء، ليصل سعر كرتونة البيض البلدي إلى 60 جنيها، والبيض الأبيض بـ45 جنيها، والأحمر بـ46 جنيها لدى تجار التجزئة، في الوقت الذي انخفضت فيه أسعار الدواجن، لـ27 جنيها للكيلو الحي «تسليم مزارع».

وطالب عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، الحكومة بضرورة إيجاد آليات لضبط السوق، ووضع منظومة تستطيع جعل المنتج يحقق أرباح، ولا تضر المستهلك في ظل الظروف التي نمر بها.

وأكد «السيد»، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أن السبب الرئيسي وراء ارتفاع الأسعار، هو عدم وجود رقابة على الأسواق وقوانين تعمل على ضبط السوق، مضيفا: أنه «لا يوجد هناك دولة في العالم ترتفع فيها الأسعار لـ300%، وعندما تتحدث مع الأجهزة الرقابية يؤكدون عدم وجود قوانين لتطبيقها، فالمنظومة تحتاج لإعادة ضبط لمصلحة الجميع».

وأضاف «السيد» أن «كرتونة البيض الأبيض تسليم المزرعة بـ35 جنيها، والأحمر بـ36، وهو سعر مرتفع جدًا، ومن المفترض أن تباع بـ39 جنيها لدى تجار التجزئة، وهو أمر غير منطقي، فيجب أن يكون تحركات إيجابية من المسؤولين عن صناعة القرار لوضع أطر محددة لضبط الأسعار، ومعالجة الخلل والثغرات الموجودة في السوق».

وقال «السيد» إن «أول إجراء يجب اتخاذه لضبط الأسعار هو وجود مجلس إدارة لبورصة الدواجن، مسؤول عن حساب تكلفة الإنتاج، ووضع الأسعار الحقيقية للتكلفة، بداية من الكتكوت، والأعلاف، والدواجن، والعمالة، وجميع تكاليف مستلزمات الإنتاج».

وأضاف «السيد» أنه «بالنسبة للارتفاع الكبير بين أسعار الجملة بالمزرعة، وأسعار التجزئة، يجب استصدار قانون لتحديد هامش الربح للحلقات الوسيطة»، قائلا: «إننا ننتج ما يقرب من 9 مليارات بيضة سنويًا، ولا يوجد لدينا عجز يقتضى ارتفاع الأسعار بالشكل الجنوني، وإننى أطالب الحكومة، على رأسها رئيس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، بضرورة ضبط الأسعار، ووضع منظومة وقوانين لضبط السوق، والعمل على توفير السلع بأسعار مناسبة للمواطنين، لأن أمن المواطن الاقتصادي ضرورة جدًا للاستقرار الاجتماعي».

 

 

 

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى