اخبار عربية

«السعودية» تعلن دعمها لأمن واستقرار الشعب القطري

 

 

جددت المملكة العربية السعودية، مساء الإثنين، تأكيدها على أنها «ستظل سندا للشعب القطري الشقيق وداعمة لأمنه واستقراره، بغض النظر عما ترتكبه السلطات في الدوحة من ممارسات عدائية».

وقال وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور عواد بن صالح العواد – في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة الأسبوعية التي عقدها مجلس الوزراء ليل الإثنين، برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز – إن مجلس الوزراء أكد أن قرار قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر، جاء انطلاقا من ممارسة المملكة حقوقها السيادية التي كفلها القانون الدولي وحماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف.

وأشار «العواد» إلى أن المملكة اتخذت قرارها الحاسم هذا نتيجة للانتهاكات الجسيمة التي تمارسها السلطات في الدوحة سرا وعلنا طوال السنوات الماضية؛ بهدف شق الصف الداخلي السعودي والتحريض للخروج على الدولة والمساس بسيادتها واحتضان جماعات إرهابية وطائفية متعددة تستهدف ضرب الاستقرار في المنطقة.

وأضاف «العواد» أن المجلس أوضح أن قرار عدد من الدول الشقيقة قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر عبر عن الحرص على الحفاظ على وحدة الأمة العربية، وعن المواقف ضد الممارسات القطرية، التي سعت لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة، وانتهاكها للاتفاقات والمواثيق ومبادئ القانون الدولي وحسن الجوار.

وأعلنت، الإثنين، (السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر، وحكومة شرق ليبيا، واليمن، والمالديف) عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، واتهمتها بـ«دعم الإرهاب»، في حين لم تقطع الدولتان الخليجيتان الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

وكان مجلس الوزراء القطري أعرب، الإثنين، عن استغرابه من قرار قطع العلاقات مع الدوحة، واصفا إياه بـ«غير المبرر».

وقال المجلس، في بيان بثته قناة الجزيرة القطرية، إن الدول الـ3 (السعودية، الإمارات، البحرين) مهدت لقرارها بحملة إعلامية «واسعة وظالمة».

 

 

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى