الأخبار

استئصال اللوزتين لعلاج توقف التنفس

209

ستئصال اللوزتين يتم عادة للتخفيف من توقف التنفس أثناء النوم عند الأطفال، ولكن دراسة جديدة أكدت أن استئصال اللوزتين يسرع زيادة الوزن بالنسبة لهم، وخصوصا إذا كانوا بالفعل يعانون من زيادة الوزن.

وقال الباحثون إن هذه الأنباء مقلقة، لأن السمنة تعد من عوامل الخطورة بالنسبة لمجموعات كثيرة من الأمراض، بما فى ذلك توقف التنفس أثناء النوم، لكن هذا لا يعنى عدم استئصال اللوزتين بالنسبة للأطفال الذين هم بحاجة إلى ذلك.

وقال الباحث الدكتور اليوت كاتز، المتخصص بأمراض الجهاز التنفسى فى مستشفى الأطفال فى بوسطن، إن علاج توقف التنفس أثناء النوم لا يصلح بدون نمط حياة منتظم ونظام غذائى صحيح، ومن جانبها أشارت الدكتورة سانجيتا شاكرافورتى، القائمة على إدارة مركز النوم لدى الأطفال فى مستشفى الأطفال فى بيتسبرغ، إلى أن التغذية وممارسة الرياضة لا تقل أهمية عن علاج توقف التنفس أثناء النوم.

وقد ينشأ انقطاع التنفس أثناء النوم عند انقباض الشعب الهوائية، وهذا قد يسبب توقف التنفس المتكرر أثناء الليل فى الأطفال، والسبب الأكثر شيوعا هو تورم اللوزتين واللحمية، وغالبا ما ينصح الأطباء بإجراء عملية جراحية لإزالة تلك الأنسجة (المعروفة تقنياً باسم استئصال اللوزتين).

وهناك عدد قليل من التفسيرات المحتملة لزيادة الوزن بعد الجراحة، وفقا لفريق كاتس، وتتمثل فى انخفاض مستوى حرق السعرات الحرارية عند الأطفال، وقد يحرقون سعرات حرارية أقل خلال النهار لأنهم يصبحون أقل نشاطاً بعد تحسن التنفس أثناء نومهم.

وأوضح كاتز أن توقف التنفس أثناء النوم فى حد ذاته يسبب أيضا تغيرات فى التمثيل الغذائى، وخلل فى هرمون النمو، واضطراب النوم يمكن أن يتداخل مع ذلك، وينصح الباحثون الآباء والأمهات بإتباع نظام غذائى صحى لأولادهم وممارسة الرياضة، لأن ذلك يصبح أكثر أهمية بعد إجراء جراحة إستئصال اللوزتين للطفل.

ونشرت نتائج الدراسة عبر الموقع الإلكترونى لصحيفة “Health Day News”، وذلك فى الثامن والعشرين من شهر يوليو الجارى.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى