الأخبار

“اللجنة المصرية” تناشد الأطراف الليبية

أصدرت اللجنة الوطنية المصرية المعنية بليبيا، بيانًا تعليقًا على التطورات التي شهدتها ليبيا خلال الفترة الأخيرة وكذا التطورات الخارجية المرتبطة والمؤثرة على تفاعلات المشهد الليبي في الفترة المقبلة.

وقالت اللجنة التي يقودها الفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، في بيان صحفي الأربعاء، إنها “تثمن الجهود المكثفة والمضنية التي بذلتها كافة الأطراف الوطنية الليبية بالتنسيق مع أشقائها في مصر على مدى ما يزيد عن عام ونصف وحرص هذه الأفراد الشديد على خلق أرضية مشتركة وبناء جسور الثقة والدفع نحو الحوار المباشر بين كافة الأطراف من أبناء هذا الوطن العزيز والجار الغالي”.

وأكدت اللجنة على ضرورة تحمل كافة الأطراف الليبية لمسئوليتها حفاظاً على السلم الأهلي وسعياً لاستكمال تأسيس وبناء هيكل ومؤسسات الدولة ووقف التدهور في الأوضاع الأمنية والإنسانية والخدمية المؤثرة على الشعب الليبي الشقيق.

وأشارت اللجنة إلى ما يتطلبه الموقف الراهن من الإلتزام بالشرعية التى أفرزها الإتفاق السياسي لحين الوصول لصيغ توافقية لمعالجة الشواغل التي حددها الليبيون تحت رعاية الأمم المتحدة وتجنب أي قرارات أحادية الجانب من أي طرف ليبيي قد تؤدي إلى المزيد من التصعيد والفوضى.

وأهابت اللجنة بالأطراف الليبية بـ”أهمية إدارك عامل الوقت المتاح لأهمية سرعة التوصل لتوافق ليبي يفرز هيكل ومؤسسات للدولة الليبية قادرة على قيادة الدولة وحماية مقدرات الشعب وتلبية طموحاته في الأمن والتنمية بما يجنب البلاد التبعات الخطيرة المترتبة عن إنتهاء العمل بالإتفاق السياسي في منتصف ديسمبر من العام الحالي”.

وناشدت اللجنة “جميع الأطراف دون استثناء بإعلاء كلمة الوطن ومصالحه العليا والنأي عن الإنشغال بالمصالحة الضيقة والآنية والعمل في القريب العاجل وبروح الفريق وتحمل المسئولية التاريخية والأخلاقية للخروج من هذا المأزق الخطير وكذا دراسة وإقرار البدائل السياسية الملائمة التي تحقق الصالح العام وتعيد اللحمة لأبناء الوطن”.

وأكدت اللجنة الوطنية المصرية، استمرار جهودها في التواصل مع كافة الأطراف الليبية بهدف استكمال العملية السياسية لتنفيذ ما سبق التوافق الليبي عليه للخروج من حالة الإنسداد السياسي الحالي ولرفع المعاناة عن الشعب الليبي الشقيق.

وانتهى البيان “إننا لدينا ثقة لا يشوبها أى شك فى أن الشعب الليبي الشقيق قادر على تجاوز أزمته والخروج منها أقوى مما كان.. حمى الله ليبيا أرضاً وشعباً ووفقنا جميعاً إلى ما فيه الخير لليبيا وشعبها”.

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى