الأخبار

بالصور.. مشاعر مختلفة في مهرجان “ختان الإناث”

 

130

 

غادروا منازلهم في ساعات الصباح الأولى، وتركوا أشياءهم من أجل أمر مهم مثلما أخبرهم شيوخ القبائل، عشائر مختلفة من كل أنحاء الإقليم تجتمع في مكان واحد؛ انتظارًا لمهرجان “رعب الفتيات” أو ما يُعرف باسم “يوم ختان الإناث”.

عادة يجرِّمها عددًا كبيرًا من دول العالم، إلا أنها لا زالت تشكل مجالًا للتفاخر والتباهي في بعض الدول الإفريقية، من بينها دولة كينيا، التي تخصص يومًا خاصًا لختان الإناث، وسط أجواء احتفالية لكبار القبائل، ورعب ودموع للفتيات اللاتي يواجهن آلام وصعوبات جراء تلك العادة.

ووسط تلك الأجواء المصحوبة بمزيج من مشاعر الحزن والفرح، نجحت سيغرفيد مودولا، مصورة وكالة “رويترز”، أن تلتقط مجموعة من الصور لـ4 مراهقات ينتظرن دورهن لإجراء عملية الختان، في قبيلة “بوكوت” بمقاطعة “بارينجو”.

فتيات مغطيات في جلد الحيوان، وملطخة وجوههن باللون الأبيض، يجلسن فوق حجارة كبيرة، تمتلئ أعينهن بالدموع في انتظار الدور، رغم أن عملية ختان الإناث عادة ممنوعة في كينيا منذ 3 سنوات.

ولفتت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، إلى أن أكثر من ربع نساء كينيا تعرضن لهذه المحنة، على الرغم من الجهود الحكومية لوضع حد لهذه الممارسة في شرق كينيا.

وقال والد إحدى الفتيات: “الختان تقليد سيحدث للأبد، فهو مرحلة انتقال الفتاة إلى أولى خطوات الأنوثة، ويمهدها للزواج”، كما قالت والدة فتاة أخرى: “الختان سيمنح ابنتي القوة، وفخورة إنها قامت بذلك”.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى