الأخبار

كلمة السيسى فى المؤتمر المشترك مع رئيس بوركينا فاسو

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، دعم مصر لجهود تحقيق الاستقرار والتنمية الشاملة فى بوركينا فاسو، مشيرًا إلى استعداد مصر للتعاون مع بوركينا فاسو من خلال تشجيع الاستثمارات المصرية فى مختلف المجالات، خصوصًا البنية التحتية والإنشاءات والطاقة.

جاء ذلك فى كلمة الرئيس السيسى، خلال الموتمر الصحفى المشترك، الذى عقده مع رئيس بوركينا فاسو، عقب جلسة مباحثات بينهما فى قصر الاتحادية.

وفيما يلى نص كلمة الرئيس السيسى، خلال المؤتمر الصحفى المشترك مع رئيس بوركينا فاسو:

بسم الله الرحمن الرحيم
فخامة الرئيس روك كابوريه رئيس بوركينا فاسو
أود فى البداية أن أرحب بفخامة الرئيس روك كابوريه، رئيس بوركينا فاسو، وأن أنقل له اعتزاز الشعب المصرى باستقباله فى القاهرة.

كما أود أن أؤكد له سعادتى بحرص الجانبين على استمرار التشاور والتنسيق المشترك، بعد أن التقينا على هامش قمة الاتحاد الإفريقى فى كيجالى العام الماضى وعلى هامش القمة العربية الإسلامية الأمريكية الأخيرة فى الرياض.

لقد ناقشت مع فخامة الرئيس كابوريه خلال لقائنا اليوم سبل تعزيز وتدعيم العلاقات الثنائية بين مصر وبوركينا فاسو فى مختلف المجالات، واتفقنا على أهمية زيادة التبادل التجارى والتعاون الاقتصادى بما يرقى لمستوى العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين، فضلًا عن أهمية تفعيل اللجنة المشتركة، والإسراع بعقد دورتها المقبلة فى القاهرة فى أقرب فرصة بما يساهم فى دفع العلاقات بين بلدينا إلى آفاق أرحب.

لقد أكدت للرئيس كابوريه دعم مصر لجهود تحقيق الاستقرار والتنمية الشاملة فى بوركينا فاسو، وعبرت لفخامته عن الإعجاب بخطة التنمية الطموحة التى يقودها فى ذلك البلد العزيز على مصر، وأكدت له استعدادنا للتعاون مع بوركينا فاسو فى هذا الصدد من خلال تشجيع الاستثمارات المصرية فى مختلف المجالات وخاصة البنية التحتية والإنشاءات والطاقة.

كما اتفقنا على تعزيز التعاون القائم بين البلدين فى مجال التدريب وبناء القدرات من خلال الدورات والبرامج التدريبية التى تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية للأشقاء فى بوركينا فاسو.

السيدات والسادة،
لقد تبادلنا كذلك وجهات النظر حول تطورات الأوضاع السياسية والأمنية الإقليمية، بما فى ذلك الوضع فى ليبيا وفى منطقة الساحل الإفريقى، فضلًا عن التطورات الخاصة بعدد من القضايا الإفريقية، حيث أكدت مباحثاتنا توافق وجهات النظر إزاء مجمل تلك القضايا، واتفقنا على أهمية تكثيف الجهود الرامية لتحقيق الأمن والاستقرار والتصدى لانتشار الإرهاب والجريمة المنظمة فى منطقة الساحل الإفريقى.

كما اتفقنا على استمرار التشاور وتعزيز التنسيق بين مصر وبوركينا فاسو سواء من خلال القنوات الثنائية أو من خلال تجمع الساحل والصحراء والاتحاد الإفريقى.

فخامة الرئيس روك كابوريه
لقد كانت المباحثات معكم اليوم إيجابية ومثمرة للغاية، وأتمنى أن يستمر التواصل والتنسيق بيننا دائمًا لما فيه صالح شعبينا وقارتنا الإفريقية، ومرة أخرى أرحب بكم فى بلدكم الثانى مصر، متمنيًا لكم إقامة طيبة بالقاهرة.

 

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى