الأخبار

تحركات الإخوان تؤكد تبنيهم للصدام مع الدولة

 

 

 

177

كتب أحمد عرفة

قال هشام النجار الباحث الإسلامى، إن تحركات وبيانات جماعة الإخوان فى الفترة الأخيرة، تؤكد أنهم عزموا أمرهم نهائياً على تبنى الصدام مع الدولة ومؤسساتها حتى النهاية، وهم يعتقدون أن ما فشلوا فيه من خلال الإصلاح التدريجى التوافقى بالطرق السياسية، يمكن تحقيقه من الشارع، وبالتحالف والتنسيق مع تيارات تتبنى فلسفة هدم المؤسسات، وتفكيكها بالاستنزاف، والإنهاك كالاشتراكيين الثوريين .

وأضاف لـ”اليوم السابع” أن هذا التوجه جديد على الإخوان وطرأ عليهم نظراً لظروف المرحلة التى يمرون بها مشيرا إلى أنه ليس للتصالح مع الثورة والثوار، وليس لاستعادة روح 25 يناير، التى تعيش حالة خصومة شديدة حتى مع الثوار أنفسهم، فالمصالحة مع الثورة تستدعى محاسبة الجميع على التفريط فى حقها بما فيهم الإخوان، وليس بمجرد استخدام ذكراها مثل كل أداة، ووسيلة يستخدمونها فى التوظيف السياسى، وحرق الأرض، والتلاعب بمقدرات الوطن، والاستمرار فى سيناريوهات الفشل .

وأوضح النجار، أن الإخوان يدفعون بشبابهم للصدام العنيف مع الجيش والشرطة فى المرحلة القادمة، متساءلا: هل يظنون أنهم سيعودون للسلطة على أنقاض هذه المؤسسات وعلى أشلاء الجثث من الطرفين؟ وإذا كانت السلطة ليست هدفاً كما يقولون الآن، فلماذا لا يختارون طريقاً يحافظون به على المؤسسات وعلى الشباب ويبدأون فى مراجعة حقيقية، وموضوعية للعودة لحضن الوطن، والمساهمة فى الكفاح، والنضال السلمى لإصلاحه وتطويره ونهضته.

ووجه رسالة للإخوان قائلا فيها: بالرغم من أن الوقت تأخر جداً للإفاقة من سكرة الثأرات والخطاب العاطفى والخيالى والرؤى والأوهام، إلا أن الإفاقة الآن واجبة وضرورية، ولذلك نكرر مناشداتنا ودعواتنا لهم، فالوضع خطير جداً، والمصير مظلم، ولن يُضار الوطن الذى أفاق مبكراً بجميع أطيافه ومكوناته، إنما سيتضرر الإخوان وحلفاؤهم وحدهم، الذين إذا استمروا هكذا، فلن تقوم لهم قومة لعقود قادمة.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى