الأخبار

مجالس إفتاء بالمساجد الكبرى أسبوعيا

 

 

72

 

أعلنت وزارة الأوقاف، إطلاق ما يسمى بمجالس الإفتاء فى المساجد الكبرى وذلك للرد على تساؤلات الرواد، من خلال أمناء الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وفى مقدمتهم الدكتور مجدى عاشور المستشار الأكاديميى لمفتى الجمهورية وأمين الفتوى، وعدد من الكوادر الكبرى من الدار.

وأضافت الأوقاف في بيان لها أن هناك اتفاق تم ابرامه مع مفتى الجمهورية الدكتور شوقى علام في هذا الشأن.وسوف تنطلق مجالس الإفتاء فى المساجد الكبرى بالقاهرة والمحافظات وتبدأ أولا فى مساجد الحسين و السيدة زينب والسيدة نفيسة ومسجد عمر بن العاص وقاهر التتار، وناصر بأسيوط، والمرسى أبو العباس بالإسكندرية، ومصطفى محمود بالجيزة.

وأوضح البيان أن مجالس الإفتاء سوف تباشر عملها عقب صلاة المغرب من يوم السبت أسبوعيا فى مبادرة مشتركة واتفاق ما بين الأوقاف والإفتاء لحل مشاكل الجمهور ودفع الفكر المتشدد عن الفتوى والتيسير على الناس. كما ان الأمر سيتطور إلى تدريب جميع أئمة مصر على الفتوى مرحليا بالبدء بالأئمة المتميزين حيث تقوم دار الإفتاء المصرية بتدريبهم، والبداية بدورة تبدأ الأسبوع الجارى بمحافظة أسيوم لأئمة الصعيد من محافظات (أسيوط وسوهاج وقنا وأسوان والوادى الجديد)،

وأضاف :”يتم تدريب أئمة السويس و بور سعيد والبحيرة وسيناء قريبا ضمن خطة تثقيف الدعاة ومنحهم دورات فى أصول الفتوى ونبذ الفكر المتطرف ودعم الوسطية فى خطة لمد الجمهور بالفتوى الوسيطة. وتنطلق الدورة التدريبية، للأئمة الشبان بمحافظات وجه قبلى والتى تنعقد بمديرية أوقاف أسيوط، ولمدة 5 أيام، حول قواعد الفتوى، ومواجهة الفكر المتشدد، تحت عنوان:”منهج المتشددين في الفتاوى الشاذة والمتطرفة وكيف نرد عليهم بالمنهج العلمي الوسطي الرصين لأهل التخصص”.

وتأتى الدورة، كنواة لمجالس إفتاء المساجد، من الدعاة، ضمن اتفاق تم إبرامه بين وزير الأوقاف ومفتى الجمهورية، حيث يشرف على الدورة ،ويحاضر بها الدكتور مجدى عاشور مستشار مفتى الجمهورية، متحدثاً عن كيفية تفكيك الفكر التكفيرى ومناهج المتشددين لتوعية الناس ووقايتهم من هذا الوباء.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى