«المركزي» يدرس تطبيق نظام العملات الإلكترونية

17 يونيو 2017, 8:18 م

 

 

 

كشفت مصادر مطّلعة عن أن البنك المركزي يدرس الاتجاه لتطبيق نظام العملات الإلكترونية، خاصة «البيتكوين» خلال المرحلة المقبلة على أن يتم إعداد دراسة دقيقة حول آليات التّطبيق، وعرضها على الجّهات المعنيّة.

وقالت المصادر لـ «الدستور» إن تداول البيتكوين يحتاج إلى إصدار تشريع ينظم تعاملاتها، وقانون خاص لمنع التّجاوزات أثناء تداولها.

ومن أبرز فوائد التعامل بالعملات الرّقمية والرئيسية التى يصل عددها إلى 6 عملات أبرزها بيتكوين هو أنها ذات نظام تشفير عالي ودقيق ويصعب إتمام عمليات قرصنة على الحسابات الافتراضية الرقمية التى تحتويها، لأنها تعتمد على نظام قواعد البيانات التشاركية، وهى ذات معدلات قبول عالية ومتزايدة عالميًا، وهي أقل مخاطر من العملات الرئيسية الأخرى فى العالم.

ومن أبرز المخاطر أيضا إمكانية استخدامها في تمويل الإرهاب والجريمة المنظمة وغسل الأموال عبر التحويل من الحسابات المصرفية المعتادة إلى نظيراتها الإلكترونية الإفتراضية.

وفي سياق متصل، قال الخبير المصرفي محمد عبد العال إنه يصعب تطبيق نظام العملات الالكترونية في الوقت الراهن في ظل وجود عدة معوقات أبرزها أنها تحتاج إلى تقنيات تكنولوجية عالية المستوى قد تكون غير متوفرة في الوقت الحالي، إضافة إلى ثقافة الشعب التي لم تستوعب نظام التعاملات الإلكترونية حتى الآن، وعدم اتساع قاعدة تعاملات العملاء مع البنوك.

وأضاف لـ”الدستور” أن «المركزي» سيضع في اعتباره كافة النقاط سالفة الذكر، لمعالجتها في مشروع القانون.

وقال الخبير المصرفي مَجدي عبد الفتاح، إن هناك اتجاه فِعْلي لدى الدولة لتوسيع قاعدة المعاملات الالكترونية، وهو ما يتطلب توسيع قاعدة المتعاملين مع البنوك.

وأضاف أن العملات الالكترونية تعمل على التخفيف من مخاطر حمل النقود “الكاش” وتقلل من تكاليف طباعة البنكنوت، مشيرًا إلى أن معظم دول العالم بدأت في تطبيق نظام النقود الإلكترونية، فيما عدا الدول النّامية، مضيفًا أن نظام النقود الالكترونية يتوفر له نظام حماية بالأكواد السّرية مما يحول دون حدوث قرصنة.

و«البيتكوين» هي عملة يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدّولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية، كما أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط دون وجود فيزيائي لها، كما أنها تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها، لكن يمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو حتى تحويلها إلى العملات التقليدية.

 

 

 

الدستور

التعليقات


yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale