فهمي: اتصالات "سعودية- إسرائيلية" تشبه مباحثات "كامب ديفيد"

17 يونيو 2017, 11:27 م

 

 

 

 

قال الدكتور طارق فهمي، الخبير في شئون الشرق الأوسط، إن "هناك تكهنات حول طبيعة العلاقات بين الرياض وتل أبيب، لكن هناك لقاءات سرية عقدت بين الطرفين نشرت فيما بعد، وتؤكد أن هناك علاقات وهناك اتصالات قادها تحديدا معهد دراسات الشرق الأدنى الإسرائيلي في مراحل معينة، والعسكري السعودي السابق أنور ماجد عشقي، والأخير لا يمثل نفسه وإنما هو عراب الاتصالات السعودية الإسرائيلية"، وذلك في إطار تعليقه على ما ذكرته صحيفة "تايمز" البريطانية عن مفاوضات إسرائيلية سعودية لٌإقامة علاقات تجارية واقتصادية.

وأضاف "فهمي"، لـ"الوطن"، أن "هناك 6 لقاءات تمت، ولقاءات جرت بين إسرائيل وأفراد الأسرة الحاكمة السعودية، والرياض لم تنفيها واكتفت بأنه يمثلون أنفسهم، لكن هناك اتصالات في الفترة الماضية".

وتابع: "هذا النوع من الاتصالات التي تجريها السعودية، نحن كمصريين أجريناها في فترة معينة وكانت تمهيدا لاتفاقية كامب ديفيد".

وقال الخبير في شئون الشرق الأوسط، إن "إسرائيل تروج ما يعرف بالسلام الاقتصادي وليس السلام السياسي، وهناك تركيز على مسألة السلام الاقتصادي، والإدارة الأمريكية تركز على هذا المفهوم، وإسرائيل قدمت مشروعات لهذا الغرض، الحديث كله عن سلام اقتصادي في ظل فشل السلام السياسي".

وزعمت صحيفة "تايمز" البريطانية، اليوم، أن إسرائيل والسعودية تجريان مفاوضات على إقامة علاقات اقتصادية تجارية بينهما.

ووفق ما نقلت الصحيفة، عن مصادر عربية وأمريكية، فإن العملية ستبدأ بخطوات صغيرة، كالسماح لشركات إسرائيلية بالعمل في الخليج العربي، والسماح لطائرات "إلعال" بالتحليق في الأجواء السعودية.

الوطن

التعليقات


yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale