الأخبار

المشاركة بالاستفتاء كبيرة

 

157

 

قال التيار الشعبي إن عملية الاستفتاء علي مسودة الدستور شهدت مشاركة واسعة جدا من الشعب المصري بمعدلات تفوق الاستفتاءات السابقة على الرغم من المحاولات الإخوانية لتعطيل العملية الانتخابية.

 

وأشارت غرفة عمليات التيار الشعبي إلى أن نسبة المشاركة في دستور 2014 اكبر من نظيرتها في دستور 2012، وذلك بسبب زيادة عدد اللجان الفرعية والمراكز الانتخابية للتسهيل على الناخبين.

 

وأضافت الغرفة أن عملية الاستفتاء شهدت أيضا بعض التجاوزات غير الجسيمة والتي لم تؤثر في نزاهة العملية برمتها مثل عدم استخراج تصريحات لعدد من المنظمات الحقوقية لممارسة دورهم الإشرافي والرقابي على الاستفتاء ومنع البعض ممن تمكن من استخراجها بل والاعتداء على البعض منهم من قبل قوات التأمين.

 

ورصدت الغرفة تأخر فتح عدد من اللجان عن الموعد المحدد، وتغيير بعض أماكن اللجان الانتخابية مثلما حدث في الفيوم، واستمرار عمليات التصويت في غياب القضاة في بعض اللجان، وتوجيه بعض القضاة للمصوتين سواء بنعم أو بلا، وتعنت بعض القضاة وإعاقتهم لعملية التصويت في بعض اللجان.

 

وأشارت الغرفة كذلك إلى بعض حالات القبض على عدد من المصوتين لكتابتهم على ورق الاستفتاء وعدم الاكتفاء بإبطال للصوت، هذا بالإضافة لحالة التوجيه والشحن الإعلامي التي سبقت وصاحبت عملية الاستفتاء ، وتأتى مفهومة في إطار الظرف العام الذي تمر به البلاد.

 

من جانبه أدان التيار محاولات الإخوان عرقلة سير الاستفتاء عبر تبنى عمليات عنف ومحاولة منع الناخبين من الإدلاء بأصواتهم ومن بينها جمعهم للبطاقات الشخصية لأهالي بعض القرى نظير صرف معونات أو مبالغ مالية.

 

واستنكر التيار خطاْ ترتب عليه عدم تمكن حمدين صباحي للمشاركة في الاستفتاء، وهى حالة تكررت في أكثر من مكان مع عدد من المواطنين، ويعد دليلا على وجود أخطاء بكشوف الناخبين، بخلاف التلاعب الكبير الذي أحدثه نظام الإخوان قبل 30 يونيو في قواعد بيانات الناخبين، والذي لم تصلحه الحكومة الحالية.

 

وطالب التيار الشعبي اللجنة العليا بمراجعة قوائم الناخبين ومحاسبة وزارة التنمية الإدارية باعتبارها المسئولة عن الجانب التقني في إعداد هذه القوائم.

 

 

اخبار اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى