الأخبار

الأفيال تتعاطف مع أقرانها فى أوقات الشدة

1

(د.ب.أ)

قال علماء من تايلاند إن الأفيال الآسيوية تتعاطف مع أقرانها فى أوقات الشدة، وتعزى بعضها البعض، عند نفوق أحد أفراد القطيع.

وأظهرت الدراسة التى أجريت تحت إشراف يوشوا بلوتنيك بجامعة ماهيدول فى تايلاند، ولأول مرة بشكل منهجى، ما يعلمه خبراء الفيلة، منذ وقت طويل ألا وهو أن هذه الحيوانات بالغة الذكاء وأنها تتعاطف مع أقرانها.

وأوضح الباحثون أنهم اكتشفوا أن “الفيلة تثور عندما ترى أقرانها يعانون من ضغط عصبى وتقترب منها وتعمل على تهدئتها كما تفعل قردة الشمبانزى أو الإنسان على سبيل المثال”.

وراقب الباحثون خلال الدراسة نحو 26 فيلا على مدى نحو عام فى إحدى المحميات الطبيعية شمال تايلاند وسجلوا ردود فعلها على الأحداث من حولها ومنها رد فعلها عندما ترى كلبا ضالا أو ثعابين على سبيل المثال “فعندما يفزع فيل تنتصب أذناه ويتحرك ذيله فى الهواء ويطلق صوتا متذمرا” حسبما أوضح بلوتنيك، المتخصص فى علم النفس الحيوانى.

وأضاف: “فى مثل هذه المواقف يأتى فيل آخر غالبا ويلمس الفيل المصاب بالفزع بحذر بخرطومه، بل ربما وضع خرطومه فى فم هذا الفيل الفزع، وهذه هى المصافحة بالنسبة للفيلة.. وكأن الفيل يقول لقرينه: لا تخف، أنا هنا من أجلك، لن أفعل لك شيئا”.

اليوم السابع

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى