الأخبار

حظوظ الأهلي في التأهل للدور ربع النهائي بدوري الأبطال

أشعل فريق زاناكو الزامبي، المجموعة الرابعة لدور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا، بتغلبه خارج ملعبه على حساب القطن الكاميروني، بهدف قاتل مع الدقيقة الأخيرة من عمر المواجهة، التي جمعتهما بمنافسات الجولة الرابعة بهذا الدور.

وتضم المجموعة الرابعة أندية زاناكو الزامبي والقطن الكاميروني، بالإضافة إلى الأهلي المصري والوداد البيضاوي المغربي، واللذين تصعبت مهمتهما عقب تحقيق الفريق الزامبي للانتصار على نظيره الكاميروني.

الوضع بات في المجموعة من حيث الترتيب على النحو التالي عقب ختام منافسات الجولة الرابعة:

زاناكو في الصدارة بـ10 نقاط، الأهلي في المركز الثاني بـ7 نقاط، الوداد ثالثاً بـ6 نقاط، وأخيرًا القطن الكاميروني بلا رصيد من النقاط.

ونذكر بمباريات الجولتين الخامسة والسادسة للمجموعة، حيث يحل الأهلي ضيفاً على زاناكو الزامبي، ويخرج الوداد لمواجهة القطن بالكاميرون، ثم ينهي الأهلي مشواره باستضافة القطن ببرج العرب، ويحتضن ملعب محمد الخامس المغرب مواجهة الوداد وزاناكو.

في التقرير التالي نستعرض من خلاله حظوظ الأهلي في التأهل من مجموعته للدور ربع النهائي للمسابقة القارية، من خلال 5 احتمالات.

أولاً: حصد 6 نقاط

الأهلي بإمكانه الخروج من «حسبة برما»، وتحديد مصيره بنفسه، وحصد النقاط الست، بالفوز في مباراتي زاناكو بزامبيا والقطن بالقاهرة، والتأهل مباشرة لربع النهائي دون النظر لنتائج منافسيه.

ثانيًا: حصد 4 نقاط

الأهلي قد يحجز إحدى تأشيرتي التأهل لربع النهائي عن مجموعته في حالة جمع 4 نقاط من لقاءي الجولتين الأخيرتين، ولكن بشروط، الأول أن يحقق الفوز على زاناكو بزامبيا ويتعادل مع القطن بالقاهرة، على أن يخسر زاناكو لقاءه أمام الوداد بالمغرب، وفي هذه الحالة سيكون رصيد الأهلي 11 نقطة وهو نفس رصيد زاناكو، ولكن يتأهل بطل مصر بفضل النتائج المباشرة باعتباره فاز على بطل زامبيا في الجولة الخامسة، مع احتمال فوز الوداد في المباراتين ووصوله للنقطة 12 وتصدر المجموعة، أما الشرط الثاني فهو جمع الأهلي النقاط الأربع بفوز على القطن وتعادل مع زاناكو وتعثر الوداد في مباراة واحدة فقط بالتعادل.

ثالثًا: فوز وحيد و3 نقاط

الأهلي قادر على الفوز في مباراة واحدة فقط في الجولتين المقبلتين، ومن ثم التأهل لربع النهائي، ولكن بشرط خسارة الوداد إحدى مباراتيه أمام زاناكو بالمغرب أو القطن بالكاميرون، فلو افترضنا فوز الأهلي على القطن ببرج العرب وخسارته أمام زاناكو بزامبيا، فيرتفع رصيده للنقطة 10، وخسارة الوداد في مباراة واحدة والفوز في الأخرى سيرفع رصيده للنقطة 9، ويتأهل بطل مصر في هذه الحالة بصحبة بطل زامبيا، أو افتراض آخر هو تعادل الوداد أمام زاناكو والفوز أمام القطن، سيرفع وقتها رصيده للنقطة العاشرة أيضًا نفس رصيد الأهلي، وسيحكم في هذه الحالة فارق الأهداف نظرًا لتساويهما في النتائج المباشرة، وتحقيق كل منهما الفوز على الآخر بملعبه بهدفين.

شرط آخر لتحقيق الأهلي انتصارا واحدا، وخسارة اللقاء الثاني والتأهل للدور التالي من المسابقة، فإذا افترضنا فوز الأهلي على زاناكو والخسارة أمام القطن، وفوز الوداد في الجولة الأخيرة على زاناكو، مع حصده نقطة التعادل أمام القطن بالكاميرون، فتتساوى الأندية الثلاثة في عدد النقاط وهو (10)، ويتم حذف نقاط القطن الكاميروني، وفي هذه الحالة يصعد الأهلي بـ 7 نقاط والوداد بـ 6 نقاط ويخرج زاناكو.

رابعاً: نقطة وحيدة

سؤال يدور في أذهان عشاق فريق النادي الأهلي «هل يكفي حصول الفريق على نقطة من مباراتيه القادمتين من أجل التأهل لربع نهائي دوري الأبطال؟»، الإجابة نعم، ولكن بشرط واحد هو حصول الوداد هو الآخر على نقطة وحيدة من ست نقاط، خلال مباراتيه أمام زاناكو بالمغرب والقطن بالكاميرون.

خامسًا: صفر من النقاط

من المفارقات أن الأهلي بإمكانه بلوغ ربع النهائي واجتياز دور المجموعات حتى في حالة الخسارة في المباراتين القادمتين أمام كل من زاناكو بزامبيا والقطن بالإسكندرية، ولكن يتطلب الصعود وقتها مفاجأة ومعجزة كروية بخسارة الوداد المغربي أيضًا في الجولتين المقبلتين، ليبقى الوضع كما هو عليه، ويظل الأهلي في المركز الثاني خلف زاناكو.

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى