الأخبار

“الجنايات” تستأنف محاكمة “مرسي” و14إخوانيا

24

أحمد إسماعيل

تستأنف، اليوم السبت، محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار أحمد صبرى يوسف، نظر محاكمة الرئيس السابق محمد مرسى، و14 من قيادات الإخوان الإرهابية، أبرزهم محمد محمد إبراهيم البلتاجى، وعصام الدين محمد حسين العريان، فى الأحداث التى وقعت 5 ديسمبر 2012، أمام قصر الاتحادية بين أعضاء جماعة الإخوان ومتظاهرين معارضين، مما أسفر عن مصرع 10 أشخاص على رأسهم الشهيد الصحفى الحسينى أبو ضيف، بالإضافة إلى إصابة العشرات.
كانت المحكمة قد أجلت القضية لحين ورود تقرير اللجنة الثلاثية من اتحاد الإذاعة والتليفزيون وفحص تقريرها الفني بشأن الأسطوانات التي قدمتها النيابة والتي تصور بعض وقائع القضية، وقررت في جلسة سابقة انتداب لجنة ثلاثية لفحص مقاطع الفيديو التي أرفقتها النيابة العامة بملف القضية.
كما شاهدت المحكمة 13 مقطعًا من بين 34 مقطعًا مقدمًا من النيابة العامة، وأبدى دفاع المتهمين اعتراضه بعد فض المحكمة الحرز وإثباته في محضر الجلسة أنه عبارة عن أسطوانتين مدمجتين، مشيرًا إلى أن ما قررته النيابة العامة في قرار الإحالة بمحضر أدلة الثبوت مخالف لما أثبتته المحكمة.
كانت هيئة الدفاع عن الدكتور محمد مرسى وقيادات جماعة الإخوان، قد أعلنت حضورها الجلسة فى الوقت الذى رجح فيه بعض أعضاء هيئة الدفاع الانسحاب من الجلسة.
وقال محمد الدماطى، إنه سيحضر الجلسة، فى الوقت الذى سيحضر فيه عضو آخر من هيئة الدفاع فى جلسة رد المحكمة المقرر لها غدًا أيضًا.
وأضاف الدماطى، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن الجلسة سيتم فيها رد النيابة على ما تقدمت به هيئة الدفاع من مذكرة الرد فى القضية بضياع حوالى 100 ورقة من القضية من صفحة 3900 لـ4000 والتى تتضمن أقوال النيابة بعدم التحقيق فى القضية، لافتًا إلى أن الهيئة ستنتظر رد النيابة وبناء عليه يتم الدفاع خلال الجلسة.
ميدانيا، نشرت قوات الأمن، صباح اليوم، العديد من الأكمنة على طريق الأوتوستراد، المؤدى إلى مقر أكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس، وذلك قبل ساعات من بدء جلسات القضية أحداث الاتحادية.
وأكد مصدر مسئول بالإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة، أن هناك عمليات تفتيش أولية بجميع أرجاء وقاعة محكمة جنايات شمال القاهرة، قبل بدء الجلسة.
وأضاف المصدر لـ”اليوم السابع” أن هناك 3 ضباط من المفرقعات، وبصحبتهم سيارة مجهزة وكلاب مدربة على كشف أى أجسام غريبة بمحيط المحكمة، للكشف عن أى سيارات متروكة فى الشوارع الجانبية، إضافة إلى 3 سيارات إطفاء متواجدة فى محيط المحكمة تحسبا لوجود أى حريق بالمنطقة.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى