البورصة تتجاوز رفع الفائدة وتسجل مستوى تاريخيا جديدا

11 يوليو 2017, 6:31 م

 

 

ارتفعت مؤشرات البورصة بشكل جماعي، اليوم الثلاثاء، للجلسة الثانية على التوالي، متجاوزة التأثير السلبي لرفع أسعار الفائدة.

وصعد المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 بنحو 1.49% إلى مستوى 13684 نقطة في نهاية تعاملات اليوم، مسجلا أعلى مستوى تاريخي له.

وارتفع مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنحو 0.48%، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بنحو 0.53%.

وسجلت تعاملات العرب صافي شراء بقيمة 68.1 مليون جنيه، بينما سجلت تعاملات المصريين صافي بيع بقيمة 58.4 مليون جنيه، وكذلك الأجانب 9.7 مليون جنيه، ليستمر الأجانب في اتجاههم نحو البيع لليوم الثالث على التوالي.

وأرجع أحمد زكريا، مدير حسابات العملاء في شركة عكاظ للأوراق المالية، تماسك السوق بعد قرار رفع أسعار الفائدة إلى النظرة الإيجابية من المستثمرين تجاه السوق، وقدرتهم على تحقيق عوائد أكبر بكثير من التي يمكن أن تحققها الفائدة على ودائع البنوك حتى بعد زيادتها.

وفاجأ البنك المركزي، الأسواق يوم الخميس الماضي، ورفع أسعار الفائدة مجددا 2%، مخالفا توقعات أغلب خبراء الاقتصاد، لتصل إلى 18.75% على الإيداع و19.75% على الإقراض. وبذلك تكون الفائدة قد ارتفعت 7% في أقل من تسعة أشهر.

وقال زكريا إن “السوق تجاوز تأثير رفع أسعار الفائدة بسبب النظرة الإيجابية للمستثمرين نحو السوق والأخبار الإيجابية المتعلقة ببعض الأسهم.. هناك أسهم كانت تسجل طفرات سعرية وترتفع خلال الفترة الماضية حوالي 10% في الجلسة الواحدة.. وبالتالي المكاسب من وراء هذه الأسهم أكبر بكثير مما يمكن جنيه من فائدة البنوك”.

ولكن زكريا حذر من أن توقف الطفرات السعرية التي تسجلها هذه الأسهم قد يُظهر تأثير رفع أسعار الفائدة على السوق وقد يؤدي لخروج جزء كبير من السيولة لاستثمارها في البنوك، وهو ما سيتم اختباره خلال الفترة المقبلة.

وتوقع أن يتحول التركيز في السوق على أسهم الشركات المدرجة بالمؤشر السبعيني خلال الفترة المقبلة بشكل أكبر من أسهم المؤشر الرئيسي، وأن تسيطر تعاملات الأفراد وأسهم المضاربات على السوق.

وربط زكريا بين اتجاه الأجانب خلال الجلسات الأخيرة نحو البيع وبين التراجع الأخير في أسعار الدولار أمام الجنيه خلال الأسبوع الماضي، حيث أن هناك ارتباطا بين تحركات سعر الصرف وتعاملات الأجانب، مشيرا إلى أن قيم صافي البيع للأجانب لم تكن كبيرة مثلما لم يكن تراجع الدولار أمام الجنيه كبيرا.

وأوضح زكريا أن قطاع البنوك من أبرز القطاعات المستفيدة من رفع أسعار الفائدة بسبب الاستفادة من الزيادة على عوائد أذون الخزانة التي تستثمر بها البنوك، ولم يظهر تأثيرا سلبيا واضحا على قطاعات أخرى بسبب تراجع أسعار الفائدة “لأن السوق كله واخد وتيرة إيجابية”.

وصعد سهم البنك التجاري الدولي بنسبة 2.29% خلال جلسة اليوم، وبنك كريدي أجريكول بنسبة 4.4%، وبورتو جروب بنسبة 6.06%، وبالم هيلز 1.31%، وأوراسكوم للاتصالات 4.41%، وبايونيرز القابضة 3.03%، والمجموعة المالية هيرمس القابضة 1.97%.

 

 

 

مصراوى

التعليقات


yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale