الأخبار

تفاصيل قبول الناجحين بالثانوية في الجامعات

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، فى تصريحات خاصة لـ “الوفد” اليوم، أن  المجلس الاعلى للجامعات سيجتمع أول الأسبوع المقبل لرسم خريطة السياسة العامة لقبول الناجحين فى الثانوية العامة بنظام البوكليت بالجامعات والمعاهد.

وأوضح أنه سيتم حسم الأعداد المقرر قبولها فى ضوء اعداد الناجحين، وشرائح المجاميع الحاصل عليها الطلاب والطاقة الاستيعابية لكل كلية.

ومن المنتظر أن يوافق المجلس الأعلى للجامعات على زيادة اأعداد المقرر قبولها بالجامعات هذا العام عن العام الماضى، لتلبية احتياجات الكليات الجديدة التى تدخل التنسيق لأول مرة هذا العام، ولمواجهة ارتفاع اعداد  المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة هذا العام من القسمين العلمى والادبى .

وتستوعب الجامعات هذا العام أكثر من 380 ألف طالب وطالبة من بين الناجحين فى الثانوية ويقبل باقى الطلاب فى المعاهد الفنية والجامعات الخاصة .

وكان  589ألف و388 طالبا وطالبة قد تقدموا لاداء امتحانات الثانوية العامة هذا العام. واقترحت بعض الجامعات زيادة الاعداد المقرر للقبول بالكليات لتلبية احتياجات الكليات الجديدة التى ستبدأ الدراسة فيها اعتبارًا من العام الماضى .

وأكد الوزير استيعاب جميع الناجحين فى الثانوية العامة بالجامعات والمعاهد .واشار الى توفير جميع الاماكن بالكليات والمعاهد لقبول الطلاب وأضاف أن القبول بالجامعات سيكون بنفس قواعد العام الماضى عن طريق التنسيق الالكترونى واتاحة 60 رغبة امام الطلاب. ومن المقرر ان يتم قبول الناجحين على ثلاث مراحل وتبلغ مدة كل مرحلة 5 ايام وتخصص المرحلة الاولى لاصحاب المجاميع المرتفعة من الحاصلين على أكثر من 90%من طلاب العلمى والادبى.

ويحدد المجلس الأعلى للجامعات مواعيد بدء التنسيق والحد الادنى المتوقع للقبول بالكليات فى ضوء شرائح مجاميع الدرجات الحاصل عليها طلاب الثانوية العامة.

ويؤدى انخفاض شرائح المجاميع الحاصل عليها الطلاب والتى تتراوح بين 95%لأقل من 100%إلى انخفاض الحد الادنى للقبول بكليات الطب والصيدلة وطب الاسنان والعلاج الطبيعى وكليات الهندسة.

 

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى