الأخبار

زيادة صادرات السولار لمصر

 

 

13786763-large

الكويت توافق على زيادة صادرات السولار لمصر

قال مسئول بهيئه البترول، ان مؤسسه البترول الكويتيه وافقت مبدئيًا علي زياده كميات السولار المورده للهيئه من 800 الف طن سنويًا الي 1.3 مليون طن، بدءًا من يناير المقبل.

واوضح المسئول، وفقًا لصحيفه “الحياه اللندنيه”، ان هذه الموافقه جاءت خلال الزياره التي قام بها وفد مصر الي الكويت مطلع الشهر الماضي، واضاف ان الجانب الكويتي متحمس لمساعده مصر وتقديم كل المساعدات الممكنه لها.

وتستورد مصر يوميًا كميات تتراوح ما بين 15-20 الف طن سولار، تمثل نحو 35% في المتوسط من كميات السولار المستهلكه يوميًا، والتي تتراوح ما بين 35 الي 38 الف طن يوميًا.

وقال رئيس هيئه البترول والثروه المعدنيه المصريه طارق الملا: “ان المفاوضات الرسميه مع مؤسسه البترول الكويتيه حول زياده كميات السولار سوف تعقد في ديسمبر المقبل”، مضيفًا: “ان الجانب الكويتي متعاون مع هيئه البترول المصريه، ويرغب في تقديم كل اوجه المساعده”.

ووافقت مؤسسه البترول الكويتيه في سبتمبر الماضي علي زياده كميات الخام المكرر في معامل التكرير المصريه، من 1.5 مليون برميل شهريًا الي 2 مليون برميل.

ويتيح حصول هيئه بترول مصر علي خام الكويت، تشغيل طاقات انتاجيه في معامل التكرير المصريه، وتصل قيمه كميات الخام الكويتيه الي نحو 2 بليون دولار تقريبًا.

وجددت مؤسسه البترول الكويتيه مع نهايه 2011 اتفاقًا مع مصر، يتضمن شقين الاول لتوريد الخام والثاني لتوريد سولار ونافتا بقيمه اجماليه تصل الي 2.3 بليون دولار، حسب الاسعار العالميه السائده للنفط الخام الكويتي في ذلك الوقت.

 

اخبارك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى