الأخبار

مصر تواصل مواجهة قطر داخل مجلس الأمن

واصلت مصر الضغط الدولى على قطر لإجبارها على التراجع عن دعم الإرهاب وسياسة التحريض التى تتبعها، واتهمت «الدوحة» بانتهاج سياسة داعمة للإرهاب تنتهك قرارات مجلس الأمن الدولى.

وقال السفير عمرو أبوالعطا، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، أمام اجتماع مجلس الأمن الذى اعتمد خلاله قرارا أمريكيا بتجديد العقوبات على تنظيمى «داعش» و«القاعدة» مساء أمس الأول، إن النظام القطرى يمارس سياسة دعم الإرهاب، ويعتقد أن المصالح الاقتصادية واختلاف التوجهات السياسية قد تحول دون محاسبته من جانب مجلس الأمن الدولى.

ورفضت مندوبة قطر الدائمة بالأمم المتحدة، علياء أحمد بن سيف آل ثانى، ما وصفتها بـ«الاتهامات التى لا أساس لها»، وقالت إن مصر تستغل مقعدها فى المجلس لوضع قضايا لا علاقة لها بأجندته.

وطالب وزير الخارجية الأمريكى، ريكس تيلرسون، مصر والسعودية والبحرين والإمارات برفع ما وصفه بـ«الحصار البرى» على قطر، وأضاف قبل اجتماع مع وزير الشؤون الخارجية العمانى يوسف بن علوى، فى واشنطن، أن أمريكا راضية عن جهود قطر القوية لتنفيذ اتفاق مكافحة تمويل الإرهاب.

وقال وزير الخارجية السعودى، عادل الجبير، إنه ليس هناك مجال للمفاوضات مع الدوحة ما لم تكف عن دعم الإرهاب. وشدد «الجبير» خلال مؤتمر صحفى مع نظيره الإيطالى، أنجيلينو ألفانو، فى روما، أمس على أنه ليس هناك مجال للمفاوضات مع قطر.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن أمير البلاد، تميم بن حمد آل ثانى، أصدر أمس الأول، مرسوما بتعديل قوانين مكافحة الإرهاب الصادرة 2004، لوضع قواعد لتعريف الإرهاب والأعمال الإرهابية وتجميد التمويل.

يأتى المرسوم بعد توقيع اتفاق حول «مكافحة تمويل الإرهاب» بين أمريكا وقطر لإرسال مسؤولين أمريكيين لمكتب النائب العام القطرى لتوجيه الاتهام إلى أفراد بتمويل إرهابيين، وهى الخطوة التى وصفتها الإمارات بـ«الإيجابية».

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى