الأخبار

وزيرة التخطيط: الأرقام تؤكد ارتفاع معدلات النمو

 

 

 

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن معدلات النمو ارتفعت بعد عمليات الإصلاح الاقتصادي ووصلت إلى 4.9%، مُشيره إلى أن معدل النمو قبل الإصلاح كان 3.4%.

وأوضحت “”السعيد”، خلال كلمتها بمؤتمر الشباب الدوري الرابع المنعقد في الإسكندرية اليوم الثلاثاء، أن النمو الاقتصادي هو وسيلة وليس هدفا ويعبر بالنسبة للمواطنين عن حزمة السلع المستهلكة وجودة الخدمات التي تقدم، فكلما ارتفع معدل النمو الاقتصادي يرتبط به كمية السلع المستهلكة والخدمات التي نستفيد منها، مُشيره إلى أن أهم ما في معدل النمو الاقتصادي هو ما يساويه متمثلا في (استهلاك، واستثمار، وصافي التجارة الخارجية).

وتابعت:” أنه في الفترات السابقة حتى العام الماضي كان معدل النمو مدفوع بالاستهلاك ولكن هذا العام أصبح مدفوع بالاستثمار وصافي التجارة الخارجية، وهو ما زود فرص العمل، مؤكدة أن زيادة فرص العمل هو الحماية الاجتماعية الأساسية التي تقدمها الحكومة للمواطنين”.

وكشفت وزيرة التخطيط، أن كل معدلات النمو الاقتصادي حققت معدلات نمو موجبه في جميع القطاعات في النصف الثاني من العام لاول مرة منذ عام 2007، بالإضافة إلى أن ميزان المدفوعات حقق فائض لأول مرة يقارب 11 مليار دولار، بالإضافة إلى الميزان التجاري حصل هناك انخفاض من 40 مليار إلى 29 مليار”.

وتابعت: “أنه وصل صافي أرباح الاستثمارات الاجنبية إلى 11 % في الـ9 أشهر الأولى من العام، وحققت 6.6 مليار دولار وهو ما أثر على معدلات التشغيل، مُشيرة إلى أن معدلات البطالة انخفضت لأول مرة منذ عدة سنوات من 12.8% إلى 12%”.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى