مسئول أمريكي سابق: قطر وفرت منبرا للمتطرفين بقناة الجزيرة

30 يوليو 2017, 12:54 م

أكد ماثيو ليفيت نائب مساعد وزير الخزانة الأمريكي السابق لشئون الاستخبارات والتحليل، أن قطر استضافت قادةً من حركة حماس وجماعة الإخوان “الإرهابية” وحركة طالبان ووفرت منبرًا للقادة المتطرفين لنشر إيديولوجياتهم من خلال برامج على قناة “الجزيرة”.

وأضاف ليفيت في شهادته أمام لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، بشأن تقييم العلاقات الأمريكية – القطرية، أن الدوحة أصبحت ملاذا ليوسف القرضاوي أحد قادة الإخوان وسمحت له بتقديم برنامج على قناة الجزيرة يدعو فيه إلى الأفكار المتشددة وشن الهجمات الانتحارية.

وقال ليفيت إنه بالرغم من إيقاف برنامج القرضاوي منذ عام 2014، غير أنه لا يزال يعتبر شخصية مثيرة للجدل حصل على منبر على يد القطريين.

وأوضح المدير السابق لشئون مكافحة الإرهاب بمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى في واشنطن، أنه تم إدراج اسم القرضاوي في القائمة التي أصدرتها الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب والتي تأمل في قيام قطر بتسليمه ضمن 59 شخصا آخرين لاتهامهم بالتحريض على الإرهاب.

وذكر أن القرضاوي يرأس “اتحاد الخير” التي أعلنت الولايات المتحدة أن قادته ومجلس إدارته عناصر إرهابية أجنبية على أساس أنه مظلة للجماعة الخيرية التي أسستها حركة حماس أواخر عام 2000 لجمع التمويل حول العالم لصالح الحركة.

وأكد ليفيت أنه بالإضافة إلى إيواء قادة التنظيمات الإرهابية، سمحت قطر بعمليات تمويل الإرهاب داخل وخارج حدودها على الرغم من توقيعها اتفاقيات للحد من تمويل الأعمال الإرهابية، مستشهدا بما ذكره وكيل وزير الخزانة الأمريكية لشئون الإرهاب والاستخبارات المالية ديفيد كوهين عام 2014 أن قطر موّلت حماس بصورة علنية لسنوات عديدة، ولا تزال تُسهم في عدم الاستقرار الإقليمي، مشيرًا إلى أن قطر دعّمت أيضا جماعات متطرفة أخرى تعمل في سوريا.

وتابع: “قطر لديها سجل ضعيف في تنفيذ بنود الاتفاقيات الخاصة بمحاربة تمويل الإرهاب والخطوات التي اتخذتها حتى الآن في هذا الصدد غامضة ومن غير الواضح إلى أي مدى قد تساعد في تسوية حقيقية للقضايا التي تواجهها الدوحة”.

ولفت ليفيت في شهادته إلى القائمة التي قدمتها مصر والسعودية والإمارات والبحرين في شهر يونيو الماضي والتي تضم 59 شخصا و12 مؤسسة متهمة بتمويل الإرهاب والحصول على دعم من قطر، مضيفا أن الولايات المتحدة والأمم المتحدة أعلنتا في السابق تورط كثيرا من هؤلاء في تمويل تنظيم القاعدة بالإضافة إلى ضم آخرين ممن لهم روابط بالإخوان في مصر وليبيا وغيرهما.

 

فيتو

التعليقات


yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale yeezy boost 350 for sale yeezy sply 350 yeezy 350 for sale