الأخبار

رفع العقوبات الدولية على إيران اليوم

 

 

152

 

قال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف إن العقوبات الدولية المفروضة على إيران سترفع اليوم حينما تعلن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران التزمت ببنود الاتفاق بتقليص برنامجها النووي.

وكان ظريف قد وصل إلى فيينا في وقت سابق اليوم حيث مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي من المتوقع أن تصدر تقريرا سيؤدي إلى رفع العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وقطعت هذه العقوبات صلة إيران التي يقطنها 80 مليون نسمة بالنظام المالي العالمي وقلصت بشكل كبير صادرات النفط وخلقت صعوبات اقتصادية على المواطنين الإيرانيين. وسترفع معظم هذه العقوبات على الفور.

وإذا ما صدر التقرير فسيكون ذلك مؤشرا على استكمال الاتفاق النووي المبرم في 14 يوليو تموز 2015. وينص الاتفاق على أن توافق إيران على تقليص برنامجها النووي مقابل رفع بعض العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة وهو ما سيسمح بتدفق استثمارات بمليارات الدولارات على البلاد.

وقال مسؤولون إيرانيون إن بيانا سيصدر عن ظريف ومسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني اليوم السبت او غدا بشأن استكمال تنفيذ الاتفاق النووي ورفع العقوبات.

ومن المقرر ان يجتمع ظريف مع نظيره الامريكي جون كيري وموجيرني ومدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو في وقت لاحق اليوم.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى