أخبار مصر

صندوق «نيوتن-مشرفة» يعزز الشراكة العلمية

 

 

أعلنت سفارة لندن في القاهرة، عن عقد شراكات بين جامعات بريطانية ومصرية في الأبحاث التي تسهم في التنمية الاقتصادية والرفاه الاجتماعي في مصر تحت صندوق «نيوتن – مشرفة».

وقالت السفارة في بيان لها: «قام فريق من القنصلية البريطانية العامة والمجلس الثقافي البريطاني في الأسبوع الماضي بزيارة الإسكندرية ودمنهور وبور سعيد وكفر الشيخ لعرض برامج “صندوق نيوتن-مشرفة” البريطاني-المصري الذي يهدف إلى الجمع بين قطاعي البحث العلمي والابتكار في بريطانيا ومصر للمساهمة في التنمية الاقتصادية في مصر والرعاية الاجتماعية».

وأضاف البيان: قابل فريق نيوتن مشرفة السيدة نادية عبده محافظة البحيرة، ورئيس جامعة كفر الشيخ، ونائب رئيس جامعة بور سعيد، ونائب رئيس جامعة دمنهور لمناقشة الفرص المتاحة للباحثين المصريين.

وتشمل الأبحاث الجارية حاليا الحفاظ على المواقع الأثرية البحرية المصرية وسرطان الكبد واستزراع الأسماك وتحويل قشور الروبيان إلى بلاستيك قابل للتحلل.

ولفت إلى أن باب التقدم للمنح لإنشاء مشاريع بحثية مشتركة بين المملكة المتحدة والمؤسسات المصرية مفتوح حتى 19 سبتمبر 2017. وستحصل كل شراكة على ما يصل إلى 300,000 جنيه استرليني.

وسيقدم صندوق نيوتن- مشرفة أيضا، المنح الدراسية للدكتوراه؛ التمويل لدعم الباحثين المصريين تعلم كيفية تسويق مخرجاتهم أفكارهم البحثية؛ الشراكات من أجل بناء القدرات والمشاريع البحثية في العلوم الاجتماعية والإنسانية، و

يشار إلى قيمة صندوق نيوتن-مشرفة هي 50 مليون جنيه إسترليني، ومدته سبع سنوات لدعم شراكات العلوم.

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى