أخبار مصر

قيادات جهادية توجه رسالة اعتذار للأمن المصري: “

 

 

قالت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية “إينا”، اليوم السبت، إنه سيتم إنشاء لجنة حوض النيل بعد موافقة ثلاث دول إضافية من دول حوض النيل على اتفاقية الاطار التعاوني.

ولفتت الوكالة إلى أن كل من دول إثيوبيا وتنزانيا ورواندا وافقت على اتفاق الاطار التعاوني لجعله إطار قانوي إلزامي لاستخدام نهر النيل بطريقة عادلة ومنصفة، بحسب وصف الوكالة.
الجدير بالذكر أنه عام 1999 أنشأت دول حوض النيل مبادرة حوض النيل للاستفادة الكاملة من نهر النيل، ووقعت إثيوبيا وأوغندا وتنزانيا ورواندا وبوروندي اتفاقية إطار عمل التعاون التي أنشأت في عام 2010 بهدف الاستغلال المنصف لنهر النيل.
ونقلت الوكالة عن المدير العام للمكتب الفني والإقليمي لشرق النيل، أحمد نغاش، قوله ” إن ثلاث دول فقط من دول حوض النيل بحاجة إلى الموافقة على اتفاقية إنشاء لجنة حوض النيل.

وقد قبلت الدول الأربعة وهي جنوب السودان وبوروندي وكينيا وأوغندا ، وهي بصدد التصديق عليه ، مضيفا أن مصادقة ثلاث دول إضافية كفيلة لإنشاء اللجنة .
وزعم نغاش أن رفض جمهورية الكونغو الديمقراطية في التوقيع على الاتفاق ، إلى جانب رفض السودان ومصر لا يعيق إنشاء اللجنة .

من جهته رأى الدكتور ياقوب أرسانو المحاضر والباحث في مجال الأنهار عابرة الحدود بجامعة أديس ابابا أن السودان ومصر لن يستفيدا من رفض الاتفاق ، بل يتضرران من ذلك، بحسب زعمه

وأضاف أن الدول التي لا توقع من الاتفاق ستواجه مشكلة في استخدام المياه

بطريقة عادلة ، في حين أن الدول الموقعة سوف تكون لها سيادة وحقوق وطنية للاستفادة من مياه النيل

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى