الأخبار

محافظ الشرقية يؤكد إقالته

32

سادت حالة من الغموض والبلبلة على إثر إعلان محافظ الشرقية الدكتور رضا عبد السلام، عن إقالته من منصبه، خلال اتصال هاتفي أجراه معه، وزير التنمية المحلية أحمد زكي بدر.

 

وبعد تأكيد المحافظ لخبر إقالته بنفسه.. أعلن اللواء سامي سيدهم، نائبه، تكليفه “قائمًا بأعمال محافظ الشرقية”؛ لحين صدور حركة المحافظين القادمة.

 

كما أكدت سميحة الخميسي- مسئولة الإعلام بمحافظة الشرقية- إبلاغ المحافظ لهم، بتلقيه اتصالًا هاتفيًا من وزير التنمية المحلية، قائلًا له خلاله: “إلزم منزلك حتى حركة المحافظين الجديدة”.

 

ورجحت “الخميسي” أن يكون سبب إقالة المحافظ، هو الوقفة الاحتجاجية التي أعلن أهالي الشرقية عن تنظيمها- الأحد القادم- أمام الديوان العام؛ لدعم المحافظ بعد تردد معلومات بشأن نقله محافظًا للمنيا.. وذلك كـ”رد فعل” على دعوة المواطنين للوقفة؛ لعدم إحداث بلبلة.. وهو السبب الذي استبعده محللون، كونه- من وجهة نظرهم- ليس قويًا بما يكفي للإطاحة بأي محافظ.

 

وما زاد الأمر غموضًا حول صحة إقالة المحافظ أو بقائه.. حذفت الوكالة الرسمية “أنباء الشرق الأوسط” خبرًا، كانت نشرته منذ قليل، عن “إعفاء المحافظ من منصبه.. وتكليف نائبه قائمًا بالأعمال”، بل وطالبت مشتركيها باعتباره لاغيًا.

وفي ظل هذه التأكيدات المتواترة من المحافظ ومصادر مسئولة بديوان عام الشرقية”.. التزم وزير التنمية المحلية الصمت، حيث لم يخرج للرأي العام ليؤكد ما أعنله الدكتور رضا عبد السلام.

 

كما صرحت مصادر- مساء اليوم- بوجود حركة محافظين جديدة خلال ساعات، تشمل من 10 إلى 13 محافظًا ونائبًا.

 

في الوقت ذاته، أكدت مصادر قانونية، عدم أحقية وزير التنمية المحلية في إقالة محافظ الشرقية أو أي محافظ بالجمهورية، كون ذلك من اختصاصات رئيس الجمهورية، وأنه إذا صح وأصدر الوزير قرارًا بالإقالة؛ فإنه يكون مخالفًا للدستور.

 

ويبقى الوضع على ماهو عليه لحين صدور تأكيد رسمي من الدولة، أو بإعلان حركة المحافظين الجديدة؛ لينتهي الجدل حول هذا الأمر.

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى