الأخبار

كوريا الشمالية تهديداتها جوفاء!!

16

قال مسؤولون غربيون وخبراء أمنيون، إن تهديدات كوريا الشمالية الصريحة هذا الأسبوع بمهاجمة الولايات المتحدة بأسلحة نووية تهديدات جوفاء؛ لأن بيونج يانج لا تملك بعد الوسائل لتنفيذها.

وحسنت بيونج يانج ببطء وثبات، من قدراتها النووية في الأعوام القليلة الماضية، ويقول مسؤولون أمريكيون: “إن صواريخها ربما تكون قادرة على الوصول إلى مشارف أراضي الولايات المتحدة، ومناطق أمريكية منها “جوام” و”ألاساكا” و”هاواي”.

ويرى بعض الخبراء، أن هذه الرؤية في حد ذاتها مثيرة للقلق، ويقول المسؤولون: “إنه لا توجد أدلة على أن كوريا الشمالية قامت بتجربة على عملية تصنيع سلاح نووي مصغر، ليتم تثبيته في صاروخ طويل المدى، وهي قدرة تتمتع بها الولايات المتحدة وروسيا والصين ودول اخرى منذ عقود”.

بعبارة آخرى، قد تستطيع كوريا الشمالية ضرب جزء من الولايات المتحدة، ولكن ليس في عمقها، وليس بسلاح نووي.

وقال جاري سامور، الذي كان أكبر خبراء الانتشار النووي، ضمن فريق الرئيس باراك أوباما للأمن القومي: “إن تهديدات الزعيم الكوري الشمالي الشاب، كيم جونج أون، ضد الولايات المتحدة، هي على الأرجح تهديدات جوفاء”.

وأضاف: “من غير المرجح بشدة، أن يكون لديهم صاروخ نووي قادر على الوصول إلى الولايات المتحدة”.

وقال سامور، ويعمل حاليا في كلية كنيدي بجامعة هارفارد: “إن الكوريين الشماليين ليسوا انتحاريين”، مضيفا أنهم يعلمون أن أي هجوم مباشر على الولايات المتحدة سيكون نهاية بلادهم.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية، وهي الوكالة الرسمية لكوريا الشمالية، إن جيشها صدق على هجوم ينطوي على وسائل متطورة أصغر حجما وأخف وزنا؛ لتوجيه ضربة نووية متنوعة، في إشارة فيما يبدو إلى سلاح نووي مصغر.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى