الأخبار

نص كلمة السيسى فى قمة «تشاد»

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى حرص مصر الشديد على التعاون مع دولة تشاد فى المجالات كافة، لافتًا إلى أن زيارته للدولة الإفريقية لن تكون الأخيرة.

وعبَّر الرئيس السيسى، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده مع الرئيس التشادى إدريس ديبى، عن اعتزازه بالجهود التى يقوم بها الرئيس التشادى فى تجمع الساحل والصحراء، والذى يعد ثانى أكبر تجمع فى إفريقيا بعد الاتحاد الإفريقى.

وفيما يلى.. نص كلمة الرئيس السيسى:

أخى فخامة الرئيس إدريس ديبى، رئيس جمهورية تشاد السيدات والسادة، اسمحوا لى فى البداية أن أتوجه بكل التحية والتقدير والاحترام لفخامة الرئيس إدريس ديبى، وللشعب التشادي، وأعدكم بأن هذه الزيارة وإن كانت الأولى لبلدكم الشقيق، فلن تكون الأخيرة.. لقد جئنا من مصر بيد ممدودة للتعاون والسلام والبناء والاستقرار، ويمكنكم أن تعتمدوا علينا فى ذلك.

إن مصر حريصة على تقديم كل العون والمساعدة اللازمة لتشاد فى ضوء كونها دولة حبيسة، وأؤكد هنا على ما ذكره الرئيس ديبى خلال المباحثات بأن المشكلات والتحديات الكبير تحتاج إلى أفكار جديدة للتغلب عليها، ونحن ملتزمون كحكومتين بإيجاد حلول حقيقية لتسهيل الحركة بين مصر وتشاد، وإذا تم اتخاذ القرار فلكن يكون هناك تردد فى تنفيذه.

وأود أن أعرب لفخامة الرئيس ديبى عن تقدير مصر الكبير للجهود التى يقوم بها فى تجمع الساحل والصحراء، الذى يعد ثانى أكبر تجمع فى إفريقيا بعد الاتحاد الإفريقى، وذلك رغم الصعوبات والتحديات التى تواجه تشاد والتضحيات الكبيرة التى تقدمها فى حفظ السلم والأمن والتصدى للإرهاب والتطرف فى منطقة الساحل الإفريقى.

إن قضية الإرهاب تستدعى منا مواجهة شاملة، ليس فقط على الصعيد العسكرى والأمنى، وإنما كذلك من خلال الثقافة والتعليم وغير ذلك من المجالات حتى يمكن تحقيق نتائج حاسمة فى هذه المواجهة، وسنعمل دائمًا معًا للتغلب على كل التحديات التى تواجه شعوبنا والتى تحملنا مسؤوليةً العمل على تحقيق رفاهيتها واستقرارها وتقدمها، ولقد أكدنا خلال المباحثات على ضرورة بذل مزيد من الجهد لتحقيق هذه الأهداف.

فخامة الرئيس إدريس ديبى أود فى الختام أن أعرب عن خالص الامتنان والتقدير لفخامتكم على حفاوة الاستقبال وكرم والضيافة، وأتطلع لاستقبالكم فى المستقبل القريب فى بلدكم الثانى مصر، فلكم أشقاء فى مصر يمكنكم الاعتماد عليهم.. وشكرًا.

 

 

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى