منوعات

7 معلومات لا تعرفها عن حاكم قطر المنتظر

 

 

الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني.. اسم بات يتردد على نطاق واسع في الساعات الأخيرة، بعدما كان أحد الأسباب للسماح بدخول الحجاج القطريين إلى السعودية برًا وإعفائهم من التصاريح، ونقل الباقين من الدوحة جوًا على نفقة الملك سلمان بن عبد العزيز.

 

ونجح الشيخ عبد الله، في لعب دور الوسيط، بعدما استقبله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في مقر إقامته بمدينة طنجة في المملكة المغربية، الذي أكد له اهتمامه الدائم والمستمر براحة حجاج بيت الله الحرام وتسخيرها كافة الإمكانيات ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة واطمئنان.

 

ولفت نجاح الشيخ عبد الله في لعب دور الوسيط وتفاهمه مع السعودية الأنظار إليه، لدرجة البعض يشير إلى أنه من الممكن أن يكون مناسبًا لحكم قطر بعد الأمير تميم بن حمد، وترصد «بوابة الوفد» أبرز المعلومات عن الشيخ عبد الله بن على آل ثاني، خلال هذا التقرير:

يعد الشيخ عبد الله بن علي بن عبد الله بن جاسم آل ثان، مثقف وأديب وعالم بالتاريخ.

يقيم الآن فى منطقة عرعر بالمملكة العربية السعودية.

وضعت السلطات القطرية، الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني، على قوائم ترقب الوصول، بعد مساعيه في حل أزمة الحجاج القطريين.

يعتبر الشيخ عبد الله، أحد كبار الأسرة الحاكمة في قطر، فجده هو ثالث حكام قطر الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني.

 

وهو ابن حاكم قطر، الشيخ علي بن عبد الله بن جاسم آل ثاني، الذي أصبح أميرًا لدولة قطر بعد الاستقلال من وصاية بريطانيا.

 

ويرجع الفضل لعائلة الشيخ عبدالله بأنهم قاموا خلال حكمهم لقطر في الفترة بين عام 1913 إلى عام 1972، باكتشاف أول حقل نفط بحري في العالم، وإنشاء إذاعة وتلفزيون قطر، وصكّ أول عملة قطرية، وتقديم الماء والكهرباء للشعب القطري بالمجان.

 

وفي عام 1972، قام الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، والد الشيخ حمد وجدّ الشيخ تميم، بالانقلاب على ابن عمه الشيخ أحمد بن علي أخ الشيخ عبد الله بن علي.

 

 

 

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى