الأخبار

محلب يلتقي الرئيس السنغالي

195

 

عقد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، عددًا من اللقاءات الثنائية، مع رؤساء الدول والوفود المشاركة في مؤتمر قمة المنظمة الدولية للفرانكفونية الـ 15 المنعقدة بداكار عاصمة السنغال يومي 29 و30 نوفمبر الجاري.

في بداية اللقاءات، اجتمع رئيس الوزراء، برئيس الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا، حيث سلمه دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لزيارة مصر.

وأعرب “كابيلا” عن تقديره للرئيس السيسي، وشكره وتطلعه لتلبية الدعوة قريبًا، كما تناول اللقاء سبل تدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين، في المجالات الاقتصادية.

والتقى “محلب” برئيس الوزراء التونسي، الذي أعرب عن احترام بلاده لاختيارات الشعب المصري، وذلك في إطار ثوابت الدبلوماسية التونسية، بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، كما أكد أنهم يعتبرون علاقاتهم مع مصر استراتيجية.

وتقدم رئيس الوزراء له بالشكر على الموقف التونسي من القضايا المصرية، ومن ذلك موقفها الجيد في التعامل مع أزمة المصريين العالقين على الحدود الليبية التونسية، منذ عدة أشهر.

وأكد رئيس الوزراء أن هناك آفاقًا رحبة، لتطوير العلاقات التجارية، والاقتصادية مع تونس بوجه عام، كما تناول اللقاء التطورات الجارية في ليبيا، وتأثيرها على دول الجوار.

محلب يلتقي بمدير الشركة المسؤولة عن تنظيم مؤتمر مصر الاقتصادي

والتقى رئيس مجلس الوزراء، رئيس جمهورية غينيا بيساو جوزيه ماريو فاز، حيث تم الاتفاق على إرسال وفد مصري لدراسة سبل تدعيم التعاون في مجالات الزراعة والصيد والمقاولات والإنشاءات إلى غينيا بيساو، تلبية لطلبهم، والعمل على توفير احتياجاتهم من الخبرات المصرية في تلك القطاعات. وأبدى المهندس إبراهيم محلب، استعداد مصر لدراسة التعاون في المجال العسكري والأمني، وتأمين الحدود البحرية مع غينيا بيساو.

كما التقى محلب الرئيس السنغالي، وتم بحث سبل تدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين، واجتمع رئيس الوزراء مع رئيس كوت ديفوار، حيث دعا الرئيس الإيفواري رئيس الوزراء لزيارة بلاده للمشاركة في افتتاح أحد الكباري الكبرى بالعاصمة، في فبراير المقبل، والذي تنفذه شركة المقاولون العرب.

وأبدى الرئيس الإيفواري استعدادهم لاستقبال خبراء مصريين في مختلف التخصصات التنموية، ورحب المهندس إبراهيم محلب بذلك، ووعد بدراسة تلبية دعوة الزيارة.

كما التقى “محلب”، برئيس جمهورية غينيا الاستوائية، لتدارس الإعداد لزيارته المقبلة للقاهرة، وبحث مجالات التعاون المشترك، خاصة في ظل ما تشهده العلاقات من تطور إيجابي، عقب لقائه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال قمة الاتحاد الإفريقي السابقة في مالابو، وكذلك زيارة رئيس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، لمالابو منذ عدة أشهر.

والتقى محلب أيضًا بالرئيس الفرنسي، الذي أعرب عن تقديره لزيارة الرئيس السيسي الأخيرة لباريس، وما أسفرت عنه من نتائج إيجابية، تدعم بقوة تطوير العلاقات الثنائية، في مختلف المجالات، كما التقى بوزير خارجية أرمينيا، الذي أكد دعم بلاده للخطوات التي تتخذها مصر لاستكمال خريطة الطريق، وتطلعهم لزيادة التعاون المشترك في مختلف المجالات، وبخاصة المجالات التعليمية، في ضوء افتتاح قسم للدراسات الأرمينية بجامعة القاهرة.

كما التقى محلب، خلال المؤتمر، بمدير شركة wpp، المسؤولة عن تنظيم مؤتمر مصر الاقتصادي بشرم الشيخ مارس المقبل، حيث تولت أيضًا تنظيم مؤتمر الفرانكفونية بداكار، وتم الاتفاق على حضوره نهاية الأسبوع للقاهرة، لمقابلة الدكتورة نجلاء الأهواني، وزيرة التعاون الدولي، لبحث ترتيبات تنظيم مؤتمر مصر الاقتصادي.

والتقى أيضًا رئيس الوزراء برؤساء وفود دول كل من “الإمارات، الجابون، غينيا، بوركينا فاسو، الكاميرون، وأمير موناكو”، حيث تم تناول القضايا المطروحة خلال قمة الفرانكوفونية، وبحث مجالات التعاون المشترك.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى